5 مايو 2024 14:30 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اقتصاد أوكرانيا ينكمش بنسبة 39% في أكتوبر 2022

الاقتصاد الأوكراني
الاقتصاد الأوكراني

صرحت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية، يوليا سفيريدينكو، بأن انهيار البنية التحتية الحيوية في أكتوبر الماضي، أدى إلى تعميق الانكماش في الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا ليسجل 39% على أساس سنوي.

وأضافت الوزيرة أن الانكماش المسجل في أكتوبر يعتبر الأسوأ، مقارنة بالمعدلات المسجلة في الأشهر السابقة، إذ سجل شهرا أغسطس وسبتمبر الماضيين انكماشًا بمعدل 35%، بحسب وكالة "إنترفاكس" الروسية.

كما قدرت الوزارة حدوث انكماش في الناتج المحلي الإجمالي الأوكراني بنسبة 30% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، متوقعة أن يؤدي استمرار قصف البنية التحتية وانقطاع التيار الكهربي في كثير من المدن، إلى تراجع عميق في مؤشرات الاقتصاد الكلي.

وسلطت الوزيرة الضوء على أهمية استمرار المساعدات لأوكرانيا بقولها، إن أوكرانيا تعول على تعزيز العلاقات التجارية الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى مشاركة الدول في إعادة إعمار ما تم تدميره.

الناتج المحلي الإجمالي الأوكراني

قالت الوزيرة خلال اجتماع مع ممثلي وسائل الإعلام الأمريكية، إن الناتج المحلي الحقيقي قد انخفض بمعدل 15% في الربع الأول، ثم عمق الخسائر لينكمش بنسبة 37.1% في الربع الثاني، إلى جانب تقديرات حكومية باستمرار الانكماش ليسجل في الربع الثالث والرابع نحو 35% و37% على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تخفيض توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 من 4.6% إلى 3.2%.

وفي الاتجاه ذاته، قام البنك الوطني الأوكراني، في وقت سابق الشهر الماضي، بتحسين تقييمه للركود الاقتصادي هذا العام من 33.4% إلى 31.5% في أحدث التقديرات، ولكنه في الوقت نفسه، خفض من توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للعام المقبل من 5.5% إلى 4%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الأوكراني الناتج المحلي الحقيقي الركود الاقتصادي الانكماش وزيرة الاقتصاد البنية التحتية انقطاع التيار الكهربي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات