2 مايو 2024 04:30 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

زيادة مساحات القمح الهندي 9.7% خلال الموسم الحالي

قمح
قمح

بلغت المساحات المزروعة بالقمح الهندي 4.5 مليون هكتار منذ بداية موسم البذر الحالي وحتى بداية أكتوبر 2022، بزيادة 9.7% عن العام الماضي، بحسب بيان وزارة الزراعة الهندية.

ويتم إنتاج القمح الهندي بشكل أساسي في ولايات «البنجاب، وهاريانا، وأوتار براديش الشمالية، وولاية ماديا براديش الوسطى».

وقال المزارعون لرويترز، إن الأمطار الأخيرة في أكتوبر ونوفمبر 2022 رفعت مستويات رطوبة التربة، وساعدت المزارعين على التوسع في المساحات المزروعة بالقمح، وهو المحصول الشتوي الرئيسي.

وتزرع الهند محصول قمح واحد فقط في السنة، مع امتداد فترة الزراعة في أكتوبر ونوفمبر، ويبدأ الحصاد من شهر مارس.

واضطرت الهند، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، إلى حظر صادراتها في مايو 2022، بعدما أدى ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة في مارس إلى انخفاض غلة المحاصيل.

وعلى الرغم من الحظر، ارتفعت أسعار القمح المحلية إلى مستوى قياسي، مما دفع الحكومة إلى تقييم إجراءات مثل الإفراج عن احتياطيات الدولة في السوق المفتوحة، مع إلغاء ضريبة 40% على الواردات؛ لتهدئة الأسعار.

جهود الهند لتقليل واردات زيوت الطهي

وصلت مساحات زراعة بذور اللفت الهندية، البذور الزيتية الشتوية الرئيسية المزروعة، إلى 5.5 مليون هكتار، ارتفاعًا من 4.8 مليون هكتار قبل عام، وفقًا لوزارة الزراعة.

وستساعد زيادة إنتاج بذور اللفت الهند على خفض مشترياتها من زيوت الطعام باهظة الثمن من «ماليزيا، وإندونيسيا، والبرازيل، والأرجنتين، وروسيا، وأوكرانيا».

وأنفقت نيودلهي، في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2022، مبلغًا قياسيًا قدره 18.99 مليار دولار لاستيراد الزيوت النباتية، مما دفع رئيس الوزراء ناريندرا مودي، للتعبير عن مخاوفه بشأن ارتفاع فاتورة استيراد الزيوت النباتية في الهند.

ومنحت نيودلهي تصريحًا بيئيًا لبذور الخردل المعدلة وراثيًا المطورة محليًا، كجزء من الجهود المبذولة لتقليل اعتماد الهند على واردات زيت الطعام.

وستواصل وزارة الزراعة ورعاية المزارعين في الهند تحديث الأرقام المؤقتة لبذر المحاصيل؛ لأنها تجمع المزيد من المعلومات من حكومات الولايات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند القمح زيوت الطعام بذور اللفت بذور الخردل القمح الهندي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات