15 مايو 2024 16:40 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ضربة جديدة لإمدادات القمح العالمية بسبب الأرجنتين.. اعرف التفاصيل

محصول القمح
محصول القمح

أفادت بورصة «روزاريو» للحبوب، في تقريرها الأسبوعي، أن صادرات الأرجنتين من القمح هذا الموسم لن تصل إلى نصف شحنات الموسم الماضي، فمن المرجح أن تبلغ الصادرات 7 ملايين طن فقط، بعد شهور من الطقس الجاف الذي أدى إلى انخفاض حصاد موسم 2022/2023 إلى النصف، مقارنة بصادرات موسم 2022/2021 البالغة 14.4 مليون طن.

ويعد انخفاض صادرات القمح من الأرجنتين، بمثابة ضربة شديدة لإمدادات القمح العالمية، والتي تراجعت بالفعل بسبب سوء الأحوال الجوية في الولايات المتحدة وغزو روسيا لأوكرانيا، والتي تعد دول منتجة رئيسية للحبوب، كما تعد الصادرات من قطاع الزراعة الضخم في الأرجنتين مصدر مهم للعملة الأجنبية للحكومة، حيث يتم شراء القمح بالدولار الأمريكي في الغالب، مما يضر نقد أجنبي للبلاد.

وأشارت وكالة رويترز، نقلًا عن «روزاريو»، أنه في ظل ظروف الجفاف الممتدة في الأراضي الزراعية الرئيسية، بالإضافة إلى موجات البرد الأخيرة، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالي محصول القمح الذي تم جمعه 11.8 مليون طن فقط، بانخفاض بمقدار النصف مقارنة بـ23 مليون طن تم إنتاجها في المحصول السابق، ما يعني أن البلاد ستستقبل أصغر محصول قمح في 7 سنوات.

وخفضت بورصة الحبوب المنفصلة في «بوينس آيرس»، الخميس الماضي، تقديرات محصول القمح موسم 2022/2023 إلى 12.4 مليون طن من 14 مليون طن في السابق، وقدرت أن 2.22 مليار دولار من عائدات التصدير ستفقد هذا الموسم؛ بسبب انخفاض صادرات القمح، حيث يؤدي ضعف الحصاد إلى إجهاد قدرة الأرجنتين على تلبية الطلب المحلي، وكذلك الصادرات المتفق عليها بالفعل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح محصول القمح صادرات القمح سعر القمح اليوم أسعار القمح في السوق سعر القمح العالمي الأرجنتين الجفاف قطاع الزراعة العملة الأجنبية احتياطي النقد الأجنبي سعر الدولار اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات