29 مارس 2024 17:43 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«معلومات الوزراء»: %72.9 من المصريين يؤيدون فكرة زراعة الأشجار المثمرة في الشوارع

أرشيفية
أرشيفية

أظهر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تأييد 72.9% من المصريين فكرة زراعة الأشجار المثمرة فى الشوارع المصرية بدلًا من أشجار الزينة التي تستهلك مياهًا دون جدوى؛ أسوة ببعض عواصم الدول الكبرى التي بدأت في تطبيق هذه الفكرة بتوسع كبير.

وجاء ذلك في استطلاع رأى أجراه مركز المعلومات على عينة من المواطنين البالغين 18 سنة فأكثر، حول موقفهم من السلوكيات الصديقة للبيئة التي تعمل على تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وتغير المناخ، كما تابع المركز ورصد نتائج عدد من الاستطلاعات الدولية المرتبطة بقضايا المناخ لعدد من مراكز الفكر والاستطلاعات العالمية.

وأوضحت نتائج استطلاع مركز المعلومات أن 93% من المصريين بالعينة يستخدمون لمبات موفرة للطاقة، و82.1% يقومون بالترشيد في استهلاك المياه، و18.2% لديهم نباتات طبيعية في منازلهم.

وتابع المركز عدد من استطلاعات الرأي الدولية التي أجرتها المراكز العالمية، ومنها استطلاع الرأي الذي أجرته شركة «إبسوس» لصالح شركة «إكويب أوتو» العاملة في مجال السيارات على عينة من البالغين في كل من «فرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة البريطانية، وإيطاليا»، بلغ حجمها 1200 شخص بالغ، خلال سبتمبر الماضي، حول «السيارات الكهربائية»، حيث جاءت أبرز نتائج الاستطلاع تشير إلى أن 63% من المبحوثين فى بعض دول الاتحاد الأوروبي أعربوا عن تأييدهم للإجراءات التي تتخذها دولهم من أجل تشجيع اقتناء السيارات الكهربائية.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أهم العوامل التي وفرتها حكومات تلك الدول؛ لتحفيز المواطنين على اقتناء السيارات الكهربائية، حيث رأى 62% من هؤلاء المواطنين أن توفير شراء هذه السيارات بنظام التقسيط جاء من أهم تلك العوامل، فيما رأى 61% أن توفير شبكات ومحطات لشحنها من أهم العوامل.

وأوضحت النتائج أن 77% من الإيطاليين، و65% من البريطانيين، مثلوا النسب الأكثر تأييدًا لإجراءات تشجيع استخدام السيارات الكهربائية، يليهم الألمان بنسبة 59%، ثم الفرنسيين بنسبة 54%.

وأظهرت النتائج أن 43% من هؤلاء المواطنين يخططون لشراء سيارات كهربائية خلال الـ10 سنوات المقبلة، وتصدر الإيطاليون الاستطلاع، حيث أظهرت النتائج أن 62%، من المبحوثين الإيطاليين هم أكثر من يخططون لذلك، يليهم البريطانيون بنسبة 48%، ثم في كل من ألمانيا 38%، وفرنسا 25%.

وفي ذات السياق بينت نتائج الاستطلاع ذاته بشأن أهم التدابير البسيطة التى يجب تبنيها من أجل مكافحة تغير المناخ، أن 78% من المواطنين فى الدول الـ4 «فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا» يرون أن الحد من هدر الطعام من أهم تلك التدابير، يليها تقليل السرعات القصوى للسيارات بنسبة 71%، ثم تقليل استهلاك الطاقة بـ70%، وذكر 58% أن تقليل إنتاج واستهلاك البروتينات الحيوانية، واستخدام وسائل النقل العام 52% من هذه التدابير.

ورصد المركز استطلاع مؤسسة «يوروبارومتر» الذي أجرته على عينة تُقدر بـ26509 من المواطنين البالغين في دول الاتحاد الأوروبي 27 دولة، وتم نشر نتائجه أكتوبر الماضي حول تلوث الهواء، وجاءت نتائجه تشير إلى أن 65% من مواطني دول الاتحاد الأوروبي يرون إنه يجب اتخاذ إجراءات للحد من تلوث الهواء على المستوى الدولي، و27% فقط من المبحوثين على دراية جيدة بالمعايير الدولية لقياس تلوث الهواء، و67% منهم ترى ضرورة تعزيز هذه المعايير ونشرها، حيث يعتقد معظم الأوروبيين بالعينة أن معظم الأمراض الصدرية، مثل أمراض الجهاز التنفسي 89%، والربو 88%، إضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية هي نتاج تلوث الهواء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زراعة الأشجار مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار مجلس الوزراء انبعاثات الغازات الاتحاد الأوروبى السيارات الكهربائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات