29 أبريل 2024 21:09 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

«صندوق مصر السيادي».. تعرف على أداة مصر للتحول للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة

مشروعات الطاقة المتجددة
مشروعات الطاقة المتجددة

تزامنًا مع انعقاد قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ «أرض السلام»، تواصل الجمهورية الجديدة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، استكمال خطتها الاستراتيجية نحو تنفيذ العديد من المشروعات القومية الهامة خاصة بمجال الطاقة المتجددة وذلك في إطار تحديث استراتيجية الطاقة 2035، وتحقيقًا لرؤية مصر 2030، من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية.

«صندوق مصر السيادي».. أداة مصر للتحول للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة

وفي هذا الصدد، يُعد صندوق مصر السيادي بمثابة حلقة الوصل بين المستثمرين المحليين والدوليين والدولة من خلال إزالة العوائق وتهيئة مناخ الاستثمار، إذ ارتفع رأس المال المرخص للصندوق من 200 مليار جنيه ليصل إلى 400 مليار جنيه مع التخطيط للوصول إلى تريليون جنيه خلال السنوات المقبلة؛ مما يمكّنه من توسيع الشراكات المختلفة.

تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة المتجددة في المنطقة

جاء ذلك خلال مقطع فيديو نشره مركز معلومات مجلس الوزراء، إذ يسلط الضوء دور صندوق مصر السيادي في تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة المتجددة في المنطقة؛ وذلك من خلال جذب كبرى الشركات العالمية والإقليمية العاملة في المجال لإقامة مشروعات في مصر.

وللتعرف على التفاصيل في الفيديو اضغط هنا، حيث يوضح أن صندوق مصر السيادي قد وقع اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار مع 9 مطورين في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، ويأتي توقيع الاتفاقيات ليؤكد دور صندوق مصر السيادي في جذب الاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية مثل: الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتحلية المياه.

اقرأ أيضاً

وتخطط الدولة المصرية، ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى تحديث استراتيجية الطاقة في مصر لتشمل الهيدروجين كمصدر للطاقة، وقد تم الانتهاء من إعداد الشروط المرجعية لاختيار المكتب الاستشارى للمساعدة فى إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

كما يجرى حالياً دراسة عدد من المشروعات الريادية مع عدد من الشركات العالمية في مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخصر بقدرات تترواح ما بين 100-200 ميجاوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر وزارة الكهرباء صندوق مصر السيادي الطاقة المتجددة مشروعات الهيدروجين الأخضر قمة المناخ أداة مصر للتحول للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات