3 مايو 2024 16:49 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عاجل| بريطانيا تزيد الضرائب على شركات النفط والغاز

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قال وزير المالية البريطاني، جيريمي هانت، إن حكومة بلاده ستزيد الضرائب غير المتوقعة على شركات النفط والغاز، لزيادة إيرادات الدولة من الضرائب لسد الفجوة الكبيرة في الموازنة العامة.

أضاف هانت إن الضريبة على شركات النفط والغاز سترتفع إلى 35%، مقارنة مع معدلها الحالي والبالغ 25%، كما ستمتد من بداية يناير المقبل وحتى نهاية مارس 2028.

وأشار الوزير إلى أن ضريبة الأرباح المفاجئة، ستشمل الشركات المولدة للكهرباء مع فرض ضريبة بنسبة 45%، اعتبارًا من يناير المقبل على الإيرادات، التي تعتبرها الحكومة غير عادية، وفقًا لرويترز.

إلى جانب ذلك، ستفرض الحكومة ضريبة بنحو 45% على الإيرادات المحققة من توليد الطاقة منخفضة الكربون، بمتوسط ​​سعر يزيد عن 75 جنيهاً لكل ميجاوات في الساعة، متوقعة أن تدر تلك الإجراءات نحو 14 مليار جنيه للعام المالي 2023/24.

ردًا على ذلك، صرحت شركة "شل" بأن قطاع الطاقة في المملكة المتحدة يحتاج إلى كثير من الثقة، لبناء مناخ استثماري مستقر بعد فترة كبيرة من عدم اليقين.

وتعتزم الشركة إنفاق ما يصل إلى 25 مليار جنيه إسترليني على طاقة الرياح البحرية البريطانية والطاقة منخفضة الكربون، وإنتاج النفط والغاز على مدى السنوات العشر المقبلة.

وفي الجانب ذاته، تخطط شركة "ريفال" لإنفاق 18 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2030 في بريطانيا.

من جانبها، أفادت الحكومة بأنها ستسعى لخفض الإنفاق الحكومي عبر تقليل الاستثمارات في استخراج النفط والغاز الجديد، إلى 29% من إجمالي الإنفاق الاستثماري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي وزير المالية الحكومة البريطانية طاقة الرياح الضرائب غير المتوقعة إنتاج النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات