29 مارس 2024 14:00 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في اليابان بأسرع وتيرة في 40 عامًا

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، ارتفاع التضخم الأساسي بأسرع وتيرة في 40 عامًا خلال أكتوبر 2022؛ بسبب ضعف العملة وضغوط تكاليف الواردات المتزايدة التي يتجاهلها البنك المركزي، مع التزامه بالسياسة النقدية التيسيرية للغاية.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي على مستوى اليابان بنسبة 3.6% خلال أكتوبر الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفوق التوقعات البالغة 3.5%.

وصعد مؤشر أسعار المستهلكين عن مستوى سبتمبر الماضي البالغ 3%، وهي أسرع وتيرة صعود منذ فبراير 1982، عندما عطلت الحرب العراقية الإيرانية إمدادات النفط الخام وأدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

ورغم ارتفاع التضخم الأساسي فوق أهداف بنك اليابان للشهر السابع على التوالي، تعهد محافظ البنك «كورودا»، أمس الخميس بالحفاظ على التحفيز النقدي؛ لتحقيق نمو الأجور والتضخم المستدام والمستقر، مشيرًا إلى أن تسارع التضخم سيتوقف بمجرد انخفاض تكاليف الاستيراد.

وكشف تاكيشي مينامي، كبير الاقتصاديين لدى معهد نورينشوكين للأبحاث: «لم أغير وجهة نظري بأن التضخم سيبدأ في التباطؤ قريبًا»، مشيرًا إلى انخفاض أسعار الحبوب العالمية، ومتوقعًا بلوغ التضخم ذروته بنهاية العام وأن يبدأ في التراجع خلال العام الجديد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليابان التضخم أسعار المستهلك أسعار المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات