26 أبريل 2024 17:46 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الخزانة الأمريكية»: مجموعة السبع ستكشف قريبًا عن مستوى سقف أسعار النفط الروسي

نفط
نفط

توقع مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية، أن تعلن مجموعة السبع قريبًا عن سقف أسعار صادرات النفط الروسية، وأن التحالف من المحتمل أن يعدل المستوى بضع مرات في السنة وليس شهريًا، بحسب رويترز.

ترقب لتحديد سقف أسعار صادرات النفط الروسية

ومن المقرر أن تطبق مجموعة السبع، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى جانب الاتحاد الأوروبي وأستراليا، الحد الأقصى لأسعار الصادرات المنقولة بحرًا من النفط الروسي في الخامس من ديسمبر 2022، كجزء من العقوبات التي تهدف إلى معاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

ويأتي الهدف من آلية الحد الأقصى للأسعار في تقليل عائدات النفط الروسية التي تمول الحرب، مع الحفاظ على تدفق النفط إلى الأسواق العالمية؛ لمنع ارتفاع الأسعار، ومن المقرر أن يبدأ الحد الأقصى لصادرات المنتجات النفطية الروسية في الخامس من فبراير.

وقال مسؤول بالخزانة الأمريكية للصحفيين، إن الاتحاد الأوروبي يتشاور مع الأعضاء بشأن سقف السعر، موضحًا: «نأمل أن ينهوا تلك المشاورات في وقت قريب نسبيًا، وأن يضعونا في موقف يمكن لتحالفنا بأكمله أن يعلن فيه السعر».

وقال مصدر مطلع على المناقشة لرويترز، إن القرار بشأن مستوى الحد الأقصى للسعر قد يأتي يوم الأربعاء أو الخميس بعد اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن سقف سعر مجموعة السبع للشركات سيسمح بتقديم خدمات تشمل التأمين والشحن والتمويل على واردات النفط الروسية لأعضاء التحالف، طالما أن شراء هذا النفط تحت سقف السعر.

وأضاف أن واشنطن لا تتوقع أن ترد روسيا بوقف صادرات النفط، كما حذر بوتين من حدوث ذلك، قائلًا: «قد تؤدي مثل هذه الخطوة إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، لكنها تخاطر بإلحاق الضرر بحقول النفط الروسية، ليس لدينا سبب لتوقع أنهم سيفعلون ذلك لأنه، في النهاية، ليس في مصلحتهم».

وأصدرت وزارة الخزانة، أمس الثلاثاء، إرشادات توضح كيف يمكن للشركات الأمريكية تقديم مثل هذه الخدمات دون غرامات، بشرط أن يتم شراء الشحنات التي تخدمها بأقل من سقف السعر، ويهدف الحد الأقصى إلى توفير صمام تخفيف للحظر الغربي على صادرات النفط الروسية.

وقالت مصادر، هذا الشهر، إن التحالف وافق على تحديد سعر ثابت للنفط الروسي وليس سعرًا معومًا مخصومًا من أسعار النفط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا النفط الروسي أمريكا وزارة الخزانة الأمريكية مجموعة السبع سقف أسعار صادرات النفط الروسية أسعار النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات