20 أبريل 2024 00:17 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«بوتين»: روسيا مستعدة لزيادة صادرات الأسمدة

الأسمدة
الأسمدة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن المسؤولين الروس سيعملون على رفع الحظر عن الأسمدة الروسية العالقة في الموانئ الأوروبية، واستئناف صادرات الأمونيا عبر خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا، بحسب رويترز.

وفي اجتماع مع رجل الأعمال الروسي دميتري مازبين، قال بوتين، إن البلاد مستعدة لزيادة صادراتها من الأسمدة.

وقال مازبين، الذي تخلى عن السيطرة على شركة إنتاج الأسمدة أورالكيم بعد فرض عقوبات الاتحاد الأوروبي عليه في مارس الماضي، في الاجتماع: «المشكلة الرئيسية تكمن في حقيقة تجمد الكثير من الأسمدة في الموانئ الأوروبية».

وأضاف مازبين، إن 262 ألف طن من أسمدة أورالكيم مجمدة في موانئ إستونيا ولاتفيا وبلجيكا وهولندا، وحوالي 100 ألف طن من أسمدة المنتجون «Acron» و«Eurochem» عالقة في أوروبا.

وتجمدت شحنات الأسمدة الروسية؛ بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على أصحاب الشركات السابقين، بما في ذلك مازبين.

وقالت أورالكيم، 12 نوفمبر الماضي، إنها اتفقت مع هولندا وإستونيا وبلجيكا على شحن الأسمدة إلى الدول الإفريقية مجانًا، لكن بوتين قال إنه حتى هذه التبرعات المقترحة تم حظرها، ووافق على مطالبة المسؤولين الروس بالمساعدة، قائلاً إن العديد من القادة الأفارقة اتصلوا به بشأن هذه القضية.

وذكر بوتين: «طوال الوقت نتحدث عن الحاجة إلى مساعدة البلدان الأشد فقرًا، وفي القضايا التي لا علاقة لها على الإطلاق بالأمن الغذائي، يتم حظر هذه الإمدادات، وحتى التبرعات، إنه أمر غير مقبول بالمرة لكنه يحدث».

كما طلب مازبين مساعدة بوتين الإضافية في استئناف صادرات الأمونيا الروسية عبر خط أنابيب يمتد من روسيا عبر أوكرانيا إلى البحر الأسود.

تجديد اتفاق البحر الأسود

لم يكن تصدير الأمونيا، المستخدم في الأسمدة، جزءًا من تجديد الأسبوع الماضي لاتفاق البحر الأسود الذي يسمح بشحن الحبوب من أوكرانيا، على الرغم من أن الأمم المتحدة متفائلة بأن روسيا وأوكرانيا يمكن أن تتفقا.

وفي هذا الصدد قال مازبين: «كنا نتمنى أنه عندما يكون هناك استمرار لصفقة الحبوب، التي تم إبرامها مؤخرًا، سيتم حل هذه المشكلة أيضًا».

وذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في سبتمبر الماضي، إنه لن يدعم استئناف صادرات الأمونيا عبر أوكرانيا إلا إذا أعادت موسكو أسرى الحرب، وهي فكرة رفضها الكرملين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الأمونيا روسيا شحنات الأسمدة اتفاق البحر الأسود الأسمدة الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات