29 مارس 2024 09:45 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

كينيا تتسلم شحنة ثانية من القمح الأوكراني في إطار اتفاق الحبوب

أرشيفية
أرشيفية

استقبل ميناء مومباسا الكيني، الشحنة الثانية من القمح الأوكراني منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، على متن سفينة «Eaubonne» المخصصة للاستخدام التجاري في كينيا، وبكمية تبلغ 53300 طن.

وقال القنصل العام الكيني، أوليكسي سيركوف، إن الشحنة تم شراؤها في إطار اتفاقية الحبوب، موضحًا أنه من الضروري الحفاظ على إمدادات ثابتة من القمح الأوكراني والذرة وزيت عباد الشمس والمنتجات الغذائية الأخرى للأسواق في جميع أنحاء العالم؛ لأنه يعد أمر حيوي للأمن الغذائي لملايين الناس في جميع القارات، مضيفًا أن الاتفاقية القائمة والتي تم تجديدها تحقق الغرض.

من جانبه، قال سفير أوكرانيا لدى كينيا أندري برافيدنيك، إن بلاده ستواصل العمل مع السلطات الكينية والشركات التجارية؛ لتقديم المزيد من إمدادات القمح إلى كينيا، للمساعدة في سد النقص الناجم عن الأزمة الروسية الأوكرانية.

ويرى برافيدنيك، أن الحرب القائمة عطلت 25% من تجارة الحبوب العالمية، وتسببت في زيادة الأسعار العالمية، وتضخم أسعار الغذاء، وحالت دون الوصول إلى الغذاء في البلدان التي تستورد الغذاء من أوكرانيا، لاسيما القمح وزيت عباد الشمس، باعتبارها واحدة من أكبر موردي القمح في العالم.

ووفقًا لدائرة الإحصاء الأوكرانية، صدرت أوكرانيا في عام 2021 إلى كينيا إجمالي بلغ 355.5 ألف طن متري من القمح، بقيمة تبلغ 89.7 مليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغزو الروسي لأوكرانيا الحبوب الزراعية البحر الأسود المنتجات الغذائية الذرة زيت عباد الشمس سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات