23 أبريل 2024 19:09 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

صادرات الأسمدة الروسية تواجه شبح الانخفاض .. فما القصة؟

الأسمدة
الأسمدة

قال نائب وزير الصناعة والتجارة الروسية، أليكسي جروزديف، اليوم الجمعة، إن صادرات الأسمدة الروسية قد تنخفض بنسبة 10%، خلال العام الجاري 2022، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وشكلت روسيا وبيلاروسيا أكثر من 40% من الصادرات العالمية من البوتاس العام الماضي، حيث استحوذت روسيا على حوالي 22% من الصادرات العالمية من الأمونيا، و14% من صادرات العالم من اليوريا، وحوالي 14% من فوسفات الأمونيوم الأحادي «MAP».

وشهدت أسعار الأسمدة قفزة في السوق العالمية من مارس 2022، بعدما فرضت الدول الغربية عقوبات على شحنات الأسمدة من روسيا وبيلاروسيا، وهما المصدران الرئيسيان للأسمدة، في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا فبراير 2022.

وأفاد الكرملين، في بيان له، في وقت سابق من الشهر، بأنه سيتم الانتهاء من العمل على إزالة الحواجز المباشرة وغير المباشرة أمام الصادرات الروسية من المنتجات الزراعية والأسمدة، بعد موافقة موسكو على السماح بتمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود لمدة 120 يومًا أخرى دون أي تغييرات في شروطه.

فيما حصدت روسيا 155 مليون طن من الحبوب والبقول، منذ بداية الموسم الجاري وحتى 24 نوفمبر، بزيادة 30.3 مليون طن سنويًا، من مساحة بلغت 45.8 مليون هكتار، وبمتوسط محصول يبلغ 3.38 طن للهكتار، حسبما أفادت وزارة الزراعة في البلاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الأسمدة أسعار الأسمدة الحبوب الزراعية روسيا البوتاس الحرب الروسية الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات