25 يوليو 2024 16:08 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

كازاخستان ترفض خفض الرسوم المفروضة على عبور الصادرات الزراعية الروسية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

أكد نائب رئيس الوزراء الكازاخستاني، سيريك تشومانغارين، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ليس لديها خطط فورية لخفض رسوم عبور السكك الحديدية للمنتجات الزراعية الروسية بما في ذلك الحبوب، وذلك ردًا على طلب الجانب الروسي تقليص حجم الرسوم المفروضة.

وكشفت وكالة رويترز، أن شركة السكك الحديدية الروسية المملوكة للدولة، طلبت من نظيرتها الكازاخستانية في سبتمبر 2022، منح المصدرين الروس خصمًا على عبور منتجاتها، حيث تسعى موسكو - المتضررة من العقوبات الغربية بسبب غزو أوكرانيا - إلى تنويع الصادرات في الأسواق بما في ذلك الصين وآسيا الوسطى وأفغانستان، بعيدًا عن الاتحاد الأوروبي.

وأوضح تشومانجارين، عقب اجتماعه مع المسؤولين الروس، أن بلاده تعد أيضًا مصدر كبير للحبوب وتمنحها رسوم الشحن الحالية ميزة تنافسية في الأسواق الخارجية، وعليه، فإن تخفيض الرسوم أمر مرفوض، حتى تكون هناك مقترحات ملموسة بشأن حجم البضائع التي سيتم شحنها.

وحصدت روسيا 155 مليون طن من الحبوب الزراعية، منذ بداية الموسم الجاري وحتى 24 نوفمبر الجاري، بزيادة 30.3 مليون طن سنويًا، على مساحة تبلغ 45.8 مليون هكتار، وبمتوسط إنتاجية تبلغ 3.38 طن للهكتار، حسبما أفادت وزارة الزراعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية روسيا الغزو الروسي كازاخستان الغزو الروسي المحاصيل الزراعية المنتجات الزراعية السكك الحديدية الاتحاد الأوروبي البورصة السلعية بورصة السلع البورصات السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات