25 يوليو 2024 15:29 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عكس المتوقع.. واردات أوروبا من الغاز الطبيعي الروسي تقفز 40% خلال 2022

واردات الغاز الطبيعي
واردات الغاز الطبيعي

أظهرت بيانات رسمية، أن أوروبا تستورد كمية قياسية من الغاز الطبيعي الروسي المنقول بحرًا، وهو ما يعكس الاعتماد المستمر للكتلة الأوروبية على روسيا، والتي لم تتخلص تمامًا من اعتمادها على البلاد للحصول على الوقود الحيوي، حتى مع توقف التدفقات عبر خطوط الأنابيب تقريبًا.

واردات الغاز الطبيعي

وعكست البيانات الصادرة، أن حجم واردات الغاز الطبيعي الروسي المسال، والذي يتم نقله على ناقلات كبيرة، قد ارتفع بأكثر من 40% بين يناير وأكتوبر من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وهو ما يؤكد الصعوبة البالغة التي تواجه الكتلة الأوروبية، في التخلص من اعتمادها على الغاز من موسكو، وإن كانت هناك العديد من المحاولات.

وأكدت البيانات، أن واردات الغاز الطبيعي المسال الروسي شكلت 16% من الواردات البحرية الأوروبية خلال هذه الفترة، حيث بلغ إجمالي الواردات 17.8 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل جزءًا بسيطًا من تدفق الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب البالغ 62.1 مليار متر مكعب خلال هذا الوقت.

من جانبها، ترى آن صوفي كوربو، خبيرة أبحاث عالمية في مركز "Global" لسياسات الطاقة، أن روسيا قد تحول الشحنات إلى الدول المحتاجة للغاز الطبيعي، مثل بنجلاديش وباكستان، وبأسعار رخيصة لتحقيق مكاسب سياسية، ولممارسة الضغط على الأوروبيين، حيث لا زالت الكثير من البلدان تعاني من عدم القدرة على تحمل التكاليف الباهظة للغاز الطبيعي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الروسي الوقود الحيوي خطوط الأنابيب أسعار الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي خطوط الأنابيب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات