27 أبريل 2024 06:31 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تصدر كميات قياسية من الديزل إلى تركيا وإفريقيا خلال مارس الجاري

الديزل - ارشيفية
الديزل - ارشيفية

سجلت شحنات الديزل وزيت الغاز الروسية إلى البرازيل وتركيا وإفريقيا، مستويات قياسية جديدة في مارس، مع تحول البلاد إلى أسواق جديدة، بعد حظر الاتحاد الأوروبي للمنتجات النفطية الروسية، وفقًا لتجار وبيانات تتبع الشحن "Refinitiv".

ووفقًا لبيانات رفينيتيف، تجاوزت شحنات الديزل وزيت الغاز من موانئ البلطيق والبحر الأسود الروسية إلى تركيا، بالفعل 1.2 مليون طن في مارس، وذلك مقارنة بـ0.8 مليون طن المسجلة في الشهر السابق، كما أرسلت موانئ البلطيق الروسية، ما لا يقل عن 300 ألف طن من الديزل إلى البرازيل هذا الشهر؛ أي أكثر من 205 آلاف طن لشهر فبراير بأكمله.

وأضافت مصادر السوق، أن روسيا زادت أيضًا إمدادات الديزل إلى الدول الإفريقية، فقد تم شحن حوالي 200 ألف طن من الديزل من الموانئ التي تسيطر عليها روسيا إلى ليبيا، وحوالي 165 ألف طن إلى الجزائر، و100 ألف طن إلى تونس، بجانب شحنات إلى نيجيريا وغانا والسنغال والمغرب، بحسب ما ذكرت "XM Global".

وأظهرت البيانات، أن نحو 200 ألف طن من الديزل الروسي، من المقرر أن تصل إلى الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة هذا الشهر، وقد أرسلت روسيا في فبراير الماضي، ما لا يقل عن 450 ألف طن من الديزل إلى المملكة العربية السعودية.

دخل حظر الاتحاد الأوروبي الكامل على منتجات النفط الروسية حيز التنفيذ في 5 فبراير، وبالتالي تحولت شحنات الديزل الروسية إلى إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، بدلًا من أوروبا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الديزل الاتحاد الأوروبي منتجات النفط الروسية المنتجات النفطية النفط الروسي سعر النفط اليوم خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات