2 مايو 2024 14:23 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بتكلفة 2.6 مليار جنيه

«التنمية المحلية» تعلن تركيب 3.1 مليون كشاف موفر للطاقة في المحافظات

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية
اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أنه تم تركيب 3.1 مليون كشاف موفر للطاقة، بتكلفة حوالي 2.6 مليار جنيه في جميع المحافظات، مما ساهم في توفير 9 مليارات جنيه في فاتورة الاستهلاك.

وشدد على أنه تم ترشيد استهلاك الكهرباء الخاصة بأعمدة الإنارة العامة بمعظم الشوارع والميادين بنسبة تتراوح ما بين 12-50% من أعمدة الإنارة، إذ بلغ متوسط عدد كشافات الإنارة التي لم يتم إضاءتها 700 ألف كشاف يوميًا، مشيرًا إلى أن تخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور والطرق الرئيسية بالمحافظات تم بما لا يؤثر على السلامة العامة والأمان للمواطنين والاحتياجات الضرورية لهم.

وتلقى الوزير، اليوم الأربعاء، تقريرًا عن أبرز النتائج التي حققتها الوزارة بالتنسيق مع المحافظات؛ لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء والمحافظين، والتي تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة سواء كانت كهرباء أو غاز في المحافظات؛ لتحقيق وفرة من الغاز الطبيعي المستخدم في تشغيل محطات توليد الكهرباء؛ بهدف تصديره والاستفادة من العملة الصعبة، والمساهمة في تحسين الظروف الاقتصادية.

ونوه إلى ضرورة الصيانة اللازمة لأعمدة الإنارة بشكل دوري؛ لضمان عدم تشغيلها في الشوارع نهارًا دون المواعيد المقررة للتشغيل، وكذلك تخفيض إنارة الإعلانات المضاءة في المحاور الرئيسية بالمحافظات.

اقرأ أيضاً

وقال آمنة، إنه هناك متابعة مستمرة لتنفيذ القرار على مستوى الجمهورية، وكذلك الالتزام بمواعيد فتح وإغلاق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والتي صدر بها قرار من وزير التنمية المحلية.

وأشار رئيس اللجنة العليا للمحال العامة، إلى أنه تم تحذيرهم بتقليل الإضاءة الداخلية والخارجية المستخدمة في واجهات المحلات، كما يتم المرور اليومي من خلال رؤساء الوحدات المحلية والمراكز والقيادات التنفيذية في المحافظات؛ لمتابعة تنفيذ المواعيد واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وقد نتج عن ذلك تشميع أكثر من 250 ألف محل تجاري، وإصدار أكثر من 12 ألف بلاغ لمن لم يلتزم بمواعيد الإغلاق.

وفي السياق ذاته، قال آمنة، إنه تم ترشيد استهلاك الكهرباء في دور العبادة، حيث تم تركيب 28.5 ألف عداد مسبق الدفع للمساجد الخاصة والكنائس وملحقاتها، كما تم تقليص الإنارة الداخلية المستخدمة لأكثر من 7500 مقر ومنشأة حكومية في المحافظات ومديريات الخدمة التابعة لها، بالإضافة إلى ترشيد استخدام المكيفات وعد خفض درجة حرارة أثناء الاستخدام عن 25 درجة مئوية.

وأضاف أنه يوجد لجان للمرور الدوري على المصالح الحكومية في جميع أنحاء المحافظات؛ للتأكد من انقطاع التيار الكهربائي عن تلك المباني بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية من الدولة، باستثناء الوحدات التي لها طبيعة خاصة بالعمل، وكذلك الغرف التي توجد بها أجهزة الكمبيوتر والخوادم، والتي تتطلب استمرار الاتصال المستمر بالكهربائي والتأكد من تنفيذ الإجراءات المتفق عليها.

وأكد على أهمية متابعة المحافظين بشكل يومي لخطط تنفيذ اجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء في المرافق العامة، والدوائر الحكومية، والمراكز التجارية، والسوبر ماركت، والمشاريع والشركات الصناعية، إضافة إلى مراكز الشباب، والصالات المغطاة، والنوادي الرياضية، وغيرها من المرافق الحيوية التي تستخدم الكهرباء بشكل كبير ونظام التكييف المركزي، في إطار تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن.

وبخصوص بترشيد استهلاك المياه ، لفت وزير التنمية المحلية، إلى أنه تم تركيب عدادات مياه مسبقة الدفع في جميع الدوائر الحكومية بالمحافظات، كما تم تركيب أجزاء موفرة للمياه فيها، منوهًا إلى زيادة كفاءة شبكة مراكز المعلومات في المحافظات؛ لتوفير الأجهزة والموارد البشرية اللازمة لها بما يمكنها من معرفة مسار ومواقع كافة مرافق البنية التحتية على أرض المحافظة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التنمية المحلية الكهرباء أزمة الطاقة الأوضاع الاقتصادية كشاف موفر للطاقة استهلاك الكهرباء قرار رئيس مجلس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات