29 أبريل 2024 03:57 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأمم المتحدة : اتفاق روسيا وأوكرانيا على استئناف تصدير الأمونيا بات قريبا

مارتن جريفيث منسق مساعدات الأمم المتحدة
مارتن جريفيث منسق مساعدات الأمم المتحدة

أكد منسق مساعدات الأمم المتحدة، مارتن جريفيث، أن الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا لاستئناف صادرات الأمونيا الروسية عبر "خط أنابيب" إلى ميناء على البحر الأسود في أوكرانيا، في مراحله الأخيرة، مضيفًا أن هذا الاتفاق يعد أكثر أهمية من ضمان استمرار صادرات الحبوب.

وقال جريفيث لوكالة رويترز، أن القيام بتسهيل شحنات الأغذية والأسمدة الروسية يعد جزء أساسي من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، وتم تمديده خلال شهر نوفمبر 2022، والذي بمقتضاه استمر تدفق شحنات الحبوب.

ويرى جريفيث، أن التوصل إلى اتفاق يعد أمر ضروري، محذرًا من أنه إذا لم يتم استئناف صادرات الأسمدة الروسية، فسوف يؤدي ذلك بالتأكيد إلى مشكلة في توافر الغذاء خلال عام، ومؤكدًا أنه خلال الأسبوع الجاري أو المقبل سيتم التوصل إلى اتفاق ملزم.

وكشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة، أن الأزمة الروسية في أوكرانيا، فاقمت أزمة الغذاء العالمية، ودفعت بحوالي 47 مليون شخص إلى جوع حاد، حيث تعتبر كل من أوكرانيا وروسيا مصدرين رئيسيين للحبوب والأسمدة على مستوى العالم.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، إلى وقف صادرات أوكرانيا من المواد الغذائية عن طريق البحر الأسود، كما أوقف عملية نقل الأمونيا من روسيا عبر خط أنابيب إلى ميناء على البحر الأسود في أوكرانيا، حيث تعد الأمونيا عنصر أساسي في سماد النترات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الأمونيا الروسية البحر الأسود شحنات الأغذية الأمم المتحدة المواد الغذائية سعر الاسمدة اليوم بورصة السلع أزمة الغذاء العالمية الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات