16 أبريل 2024 21:11 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

بيع 890 ألف قنطار ضمن منظومة تداول القطن حتى الآن

القطن
القطن

تلقي محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، تقرير عن تداول الأقطان الزهر للموسم الحالي 2022/2023، حيث وصلت كميات الأقطان المباعة حتى الآن نحو 890 ألف قنطار منذ بداية الموسم في سبتمبر الماضي من خلال مزادات علنية بين شركات التجارة في 15 محافظة.

وتشارك حوالي 50 شركة من القطاع الخاص في المزادات التي تجرى ضمن نظام التداول، وتعتمد على استلام القطن مباشرة من المزارعين دون وسطاء في مراكز التجميع في مناطق مختلفة مزروعة بالقطن، وتطبيق المزايدة العلنية مع ربط سعر الافتتاح للسعر العالمي للقطن من أجل تحقيق سعر عادل للمزارعين.

ووصلت الكميات المباعة في المزادات خلال اليومين الماضيين نحو 300 ألف قنطار في عدد من المحافظات، مما يؤكد السياسة التسويقية الجديدة التي تعتمد على فتح أسواق جديدة للقطن المصري، والتواصل المباشر مع بعض وكلاء الاستيراد للتعرف علي حركة السوق وحجم الطلب خلال الفترة القادمة.

وبلغت حصة محافظات الوجه البحري من الكميات المباعة نحو 738 ألف قنطار، إضافة إلى 152 ألف قنطار في محافظات الوجه القبلي، ووصل سعر القنطار لصنف جيزة 94 إلى 5000 جنيه، وكسر سعر القنطار الواحد لصنف جيزة 96 حاجز الـ6000 جنيه.

تقوم اللجنة التنفيذية المسؤولة عن تسويق محصول القطن بمراقبة دورية لنظام تداول القطن في جميع المحافظات.

وتضم اللجنة ممثلين عن وزارات قطاع الأعمال العام والزراعة والتجارة والصناعة، والهيئة العامة للتحكيم واختبار القطن، والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، والبنك الزراعي المصري، وممثلين من القطن في شركات تجارية من القطاع الخاص.

وتجهز شركة مصر لحليج وتجارة الأقطان تقرير يومي لعرضه على وزير قطاع الأعمال العام الذي يتابع عمليات تداول القطن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطاع الأعمال منظومة تداول القطن القطن سعر القطن مبيعات الأقطان بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات