30 أبريل 2024 03:39 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«خطابات التأمين» كلمة السر في تراجع عدد ناقلات النفط بالموانئ التركية

أرشيفية
أرشيفية

تراجع عدد ناقلات النفط التي تنتظر المرور عبر مضيق البوسفور والدردنيل إلى 19 ناقلة، اليوم الأحد، من أصل 27 ناقلة كانت تنتظر أمس السبت، وفقًا لقائمة عمليات المرور من وكلاء الموانئ.

وتمثل نقاط المرور تلك أهمية دولية قصوى؛ لأنها تتيح حركة النقل والتجارة العالمية بين مختلف الدول، حيث شملت عبور ما يقرب من 700 مليون برميل من النفط العام الماضي.

يذكر أن مجموعة السبع فرضت في 5 ديسمبر 2022، سقفًا لأسعار النفط الروسي قدره 60 دولارًا للبرميل، ما عزز مزيد من الإجراءات التأمينية المفروضة على الناقلات، وأدى لتكدس ناقلات النفط أمام مضايق تركيا.

وتسببت العقوبات المفروضة على روسيا أنها خلفت قلقًا في تركيا بشأن تأمين ناقلات النفط ضد مخاطر مثل الاصطدامات والتسرب، وهو ما دفع أنقرة للمطالبة بخطابات من شركات التأمين تثبت أن كل شحنة فردية مغطاة تأمينيًا خلال العبور بمضايقها.

وطالبت واشنطن والمملكة المتحدة من أنقرة مراجعة قرارتها؛ نظرًا لتعطل حركة الصادرات والواردات، وتراكم ملايين البراميل من النفط الخام الكازاخستاني في موانئ تركيا، انتظارًا لإتمام عمليات التأمين، وفقًا لمصادر من الموانئ التركية مطلعة على الوضع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ناقلات النفط حركة النقل والتجارة العالمية العقوبات على روسيا مضيق البوسفور والدردنيل النفط سقف أسعار النفط بورصة السلع البوصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات