29 أبريل 2024 08:08 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«مسئول»: المجر تبدأ محادثات مع قطر لشراء الغاز الطبيعي

بيتر زيجارتو وزير الخارجية المجري
بيتر زيجارتو وزير الخارجية المجري

قال وزير الخارجية المجري، بيتر زيجارتو، إن المجر وقطر اتفقتا على أن تبدأ شركتا الطاقة المملوكتان للدولة، محادثات بشأن شراء المجر للغاز الطبيعي المسال من الدولة الخليجية العربية، مضيفًا أن بلاده تسعى إلى جذب مصادر جديدة لتوفير إمداداتها من الغاز الطبيعي.

وأوضح زيجارتو، بحسب ما ذكرت رويترز، أنه بموجب الاتفاقية، ستبدأ مجموعة الطاقة المجرية «إم في إم» محادثات مع شركة «قطر إنرجي»؛ لمناقشة إمكانية إمداد المجر بالغاز الطبيعي المسال في غضون 3 سنوات، حيث تعتمد المجر العضو في الاتحاد الأوروبي بشكل كبير على الغاز والنفط الروسيين، وقد ساهم ارتفاع تكاليف الطاقة في تضخم عجز الميزانية هذا العام.

وأضاف زيجارتو، أنه لكي تتمكن المجر من شراء الغاز الطبيعي من قطر، سيحتاج الاتحاد الأوروبي إلى توسيع قدرة محطات الغاز الطبيعي المسال الجنوبية.

وتعد قطر، واحدة من بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، وتواجه العديد من الدول الأوروبية ارتفاعًا في أسعار الطاقة، وأزمة في إمدادات الوقود، حيث تجري تلك الدول محادثات مع الدولة الخليجية لتقليل اعتمادها على إمدادات الطاقة الروسية.

وتتلقى المجر حاليًا 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا عبر بلغاريا وصربيا، بموجب اتفاق طويل الأجل مع روسيا مدته 15 عامًا تم توقيعه العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطر المجر الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي معدل التضخم العجز التجاري عجز الموازنة العامة أزمة الطاقة مخزونات الغاز الطبيعي بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات