25 أبريل 2024 14:46 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

33 % زيادة في حجم التجارة البينية بين مصر ولبنان خلال 2021

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعاً بنسبة 33% خلال عام 2021 حيث بلغ 502 مليون دولار مقارنة بنحو 378 مليون دولار خلال عام 2020، مشيراً إلى أن الصادرات المصرية إلى لبنان ارتفعت بنسبة 18% حيث سجلت 329 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 280 مليون دولار خلال عام 2020.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التجارة والصناعة، مع الدكتور عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني، وبحضور علي الحلبي السفير اللبناني بالقاهرة ووجيه عمورى وأحمد صمد مستشاري وزير الزراعة اللبناني.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

واستعرض الوزير سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك وإمكانيات الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين في إقامة شراكات استثمارية تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين والاقتصادين المصري واللبناني على حدٍ سواء.

وأشار سمير، إلى أن التواصل الدائم بين مجتمعي الأعمال بالبلدين ساهم في إقامة مشروعات تعاون مشتركة في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية والخدمية، مؤكدًا على عمق العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر ولبنان في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وأشار سمير إلى حرص الوزارة على تقديم المساندة والدعم للاستثمارات اللبنانية في مصر، وتعزيز الفرص الاستثمارية للمستثمرين اللبنانيين، لا سيما في مجال التصنيع الزراعي للإنتاج للسوق المحلي، والتصدير للأسواق الخارجية، منوهاً في هذا الإطار إلى أن جلسة المباحثات أكدت توافقًا للرؤى بين الحكومتين المصرية واللبنانية؛ لتسهيل نفاذ المنتجات الزراعية بين البلدين وبما يسهم في زيادة معدلات التجارة البينية.

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

من جهته، أشاد وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتسهيل دخول الصادرات اللبنانية إلى السوق المصري، لافتاً إلى التزام دولته بمختلف الاتفاقيات المبرمة مع الحكومة المصرية بهدف تسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار إلى الدور المحوري للدولة المصرية كدعامة للاستقرار في المنطقة العربية وداعم رئيسي لتعزيز العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لتعميق العلاقات المصرية اللبنانية ودفعها إلى آفاق أوسع تخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التبادل التجاري مصر لبنان الصادرات المصرية التعاون الاقتصادي وزير الزراعة اللبناني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات