3 مايو 2024 19:51 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي» يصدر ضوابط الرقابة الخاصة بعمليات تصدير الذهب

الذهب
الذهب

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، خطاب دوري للبنوك العاملة في مصر، متضمنًا أحكام الرقابة على العمليات التصديرية الخاصة بالذهب، في ضوء متابعة تطورات الأسواق.

وأوضح بيان «المركزي»، أن هذا الخطاب يعد استكمالًا وإلحاقًا بالكتاب الدوري المؤرخ 28 أبريل 2013، والكتب الدورية اللاحقة له، بشأن إحكام الرقابة على حصيلة التصدير الخاصة بالمنتجات الواردة بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 235 لسنة 2013، فضلًا عن القرار رقم 797 لسنة 2015.

وأكد بيان المركزي، أنه في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام عمل من تاريخ الشحن، وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحد أقصى 3 أيام عمل، يتعين على البنك إبلاغ البنك المركزي باسم العميل، ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق؛ لعدم تنفيذ أي عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلًا.

وشدد المركزي، على ضرورة قيام البنك بإبلاغ وزارة التجارة والصناعة قطاع التجارة الخارجية، ومصلحة الجمارك، ومصلحة الدمغة والموازين؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم، مع التأكيد على استمرار العمل باقي بنود التعليمات الصادرة في الكتاب الدوري الصادر بتاريخ 28 أبريل 2013، والكتب الدورية اللاحقة له في ذات الشأن فيما لم يرد بشأنه نص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذهب البنك المركزي أسعار الذهب واردات الذهب القطاع المصرفي التجارة الخارجية مصلحة الجمارك بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات