3 مايو 2024 19:59 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الري: ننفذ مشروعات تهدف لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن قطاع المياه على رأس اهتمامات الدولة المصرية، حيث يعد محور المياه من أهم المحاور المدرجة في المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "برنامج نوفي".

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، لبحث موقف مشروعات المياه ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "برنامج نوفي " .

وأشار سويلم، إلى أنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التي تهدف لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية، بما يعزز من قدرة قطاع المياه على التصدي للتحديات التي يواجهها ويدعم استدامة الأمن الغذائي، خاصة في ظل الترابط الهام بين المياه والطاقة والغذاء لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات العديدة التي تواجه قطاعي المياه والغذاء في مصر والعالم.

وقال وزير الموارد المائية والري، إن مشروعات الموارد المائية والري تحت مظلة برنامج "نوفي" تتضمن عددا من المشروعات التي تهدف لتعزيز جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في مجال رفع المياه وتحلية المياه، وتحسين المرونة المناخية من خلال تحديث الممارسات الزراعية، والتحول لأنظمة الري الحديثة في الزراعة بشرط استخدام أحدث الأنظمة المستخدمة عالميا.

وأضاف أن الرؤية المستقبلية لوزارة الري ترتكز على رفع الكفاءة الكلية لاستخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، ومواصلة العمل في مختلف المشروعات مثل مشروعات تأهيل الترع والصرف المغطى والتوسع في مجال معالجة وتدوير المياه والتوسع في مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية مثل مشروعات حماية الشواطئ والحماية من أخطار السيول، مع إعداد دراسات فنية وبحثية وافية لكافة المشروعات التي تنفذها الوزارة، بما يضمن استدامتها وتحقيق المستهدف منها.

يشار إلى أن البرنامج القومي للمشروعات الخضراء "نوفي" يندرج تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 التي أطلقتها مصر هذا العام، وأيضا المساهمات المحددة وطنيا، بهدف دعم جهود الدولة لتحفيز التحول الأخضر، وتعبئة استثمارات القطاع الخاص لتنفيذ قائمة المشاريع المدرجة في البرنامج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري المشروعات الخضراء برنامج نوفي الموارد المائية التغيرات المناخية الاقتصاد الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات