26 أبريل 2024 22:51 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«بسبب الحظر الأوروبي».. صادرات النفط الروسي تهبط 11% خلال ديسمبر الجاري

النفط
النفط

تراجعت صادرات النفط الروسية بمقدار 11% في الفترة من 1- 20 ديسمبر الجاري، مقارنة بالشهر الماضي، لاسيما بعد تطبيق دول الاتحاد الأوروبي حظر على النفط الروسي ودخوله حيز التنفيذ، وفقًا لما ذكرته صحيفة «Kommersant» اليومية عن مصادر مطلعة.

صادرات النفط الروسي

وكشفت صحيفة «كوميرسانت»، أن صادرات روسيا إلى دول خارج رابطة الدول المستقلة «تغطي كل من خطوط الأنابيب والشحنات المنقولة بحرًا» بلغت حوالي 560 ألف طن يوميًا خلال هذه الفترة، وهو ما يقل بشكل ملحوظ عن الفترة نفسها من الشهر السابق، وهو ما يعكس التأثير الواضح على تدفقات النفط الروسي بعد دخول الحظر الأوروبي حيز التنفيذ في 5 ديسمبر 2022.

وفرض الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، حظر على مشتريات النفط الروسي دخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر 2022؛ بهدف خفض واردات الكتلة من النفط الروسي بنسبة 90%، مقارنة بسيطرة أوروبا قبل الغزو الروسي على شراء 50% من إجمالي صادرات النفط الروسية.

كما فرض الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا سقفًا لأسعار النفط الروسي؛ للحد من مصدر الإيرادات الرئيسي لموسكو، وحُظر على الشركات توفير التأمين أو الخدمات اللوجستية لشحنات النفط الروسية المنقولة بحرًا حيث يكون السعر المدفوع أعلى من 60 دولارًا للبرميل، فيما وعدت روسيا بإجراءات انتقامية قد تشمل حظر بيع النفط لأي شركة تلتزم بسقف أسعار النفط.

وسعت موسكو إلى الاتجاه شرقًا عن طريق بيع كميات كبيرة إلى الهند والصين، ويأمل الكرملين في أن يؤدي الطلب المستمر من دول في آسيا، إلى تعويض الإمدادات المفقودة للعملاء الأوروبيين التقليديين لروسيا، بحسب ما ذكرت رويترز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي الغاز الطبيعي صادرات النفط الغزو الروسي أسعار النفط الاتحاد الأوروبي بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات