8 مايو 2024 02:21 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«تحل مكان روسيا».. صادرات الأسمدة المصرية لأوروبا تقفز 187.5%

الأسمدة
الأسمدة

أفاد بيان صادر عن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، بأن مصر حلت مكان روسيا كمصدر للأسمدة إلى الاتحاد الأوروبي بقيمة صادرات بلغت 1.5 مليار يورو خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري 2022، مقارنة بـ521 مليون يورو لنفس الفترة من العام الماضي 2021.

وكشف المجلس التصديري، أن نسبة الزيادة في صادرات الأسمدة لأوروبا بلغت 187.5%، وأن فرنسا احتلت قائمة كبار المستوردين بقيمة 375 مليون يورو، يليها إيطاليا بقيمة 249 مليون يورو، ثم إسبانيا بنحو 183 مليون يورو، واليونان بـ149 مليون يورو.

وأوضح البيان الصادر، أن الزيادة في صادرات الأسمدة المصرية لأوروبا تاتي على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والتي نتج عنها فرض عقوبات غربية على الاقتصاد الروسي، وأدت إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار الغاز الطبيعي في الكتلة الأوروبية التي تعتمد على موسكو في توفير أغلب احتياجاتها من الطاقة الضرورية لصناعة الأسمدة.

وذكر طارق الملا، وزير البترول، في وقت سابق، أن مصر تحتل المركز السادس عالميًا ضمن قائمة الدول المنتجة لسماد اليوريا بكمية تتراوح بين 6.5 - 7 مليون طن سنويًا، ما يمثل حوالي 4% من إنتاج اليوريا العالمي، كما تحتل المركز الرابع عالميًا ضمن كبرى الدول المصدرة لسماد اليوريا بكمية تبلغ 4.5 مليون طن في العام الواحد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة سعر الأسمدة بورصة السلع مصر الغزو الروسي الاتحاد الأوروبي صادرات الأسمدة البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات