19 أبريل 2024 11:24 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

شعبة المستوردين: الإفراج عن جميع مستلزمات الإنتاج بالموانئ نهاية الأسبوع الجاري

البضائع بالموانئ المصرية
البضائع بالموانئ المصرية

أكد عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية متى بشاي، أنه تم الإفراج عن كميات كبيرة من البضائع والسلع ومستلزمات الإنتاج المحجوزة بالموانئ المصرية بسبب نقص الدولار.

وأضاف بشاي، في بيان اليوم، مع بداية العام الجديد، سيتم الانتهاء من الإفراج عن جميع السلع والبضائع المخزنة بالموانئ، متوقعًا الانتهاء من الإفراج عن جميع مستلزمات الإنتاج نهاية الأسبوع الجاري

وأوضح بشاي، أن مجلس الوزراء يعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للإفراج السريع عن مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية والبضائع في الموانئ، الأمر الذي سيؤدي إلى طفرة في الأسواق، وعودة الاستقرار إلى السوق المصري.

وأكد بشاي، أن هناك عددا كبيرا من أصحاب الرسائل الواردة بدأوا بالفعل في استلام بضائعهم من الموانئ وضخها بالأسواق والمصانع، متوقعًا على أقصي تقدير، ظهور أثر الإفراج عن السلع والبضائع المحتجزة في بداية شهر يناير المقبل.

وشدد على أن الحكومة يجب أن تمنح المزيد من المرونة والتسهيلات للمستوردين الذين يمتلكون البضائع المفرج عنها في الموانئ ، خاصة أنهم يواجهون مشكلة كبيرة وهى المديونية الضخمة التي تراكمت عليهم من الغرامات الأرضية بسبب تأخرهم في الإفراج عن بضائعهم، حسب الجدول الزمني المتفق عليه مع الخطوط الملاحية، حيث تتراوح الغرامة بين 40 و150 دولاراً عن كل حاوية في اليوم.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء الأسبوع الجاري، بأنه تم الإفراج عن شحنات بقيمة 5 مليارات دولار في أول 23 يوما من الشهر الجاري.

وأضاف متحدث مجلس الوزراء، أن الحكومة وضعت خطة مع القطاع المصرفي للإفراج عن البضائع المتبقية خلال الفترة القصيرة المقبلة، مشيرا إلى أن قيمة تلك البضائع المتبقية 9.5 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الموانئ السلع شعبة المستوردين البضائع الدولار أزمة الدولار تكدس البضائع في الموانئ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات