14 يوليو 2024 23:29 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انكماش القطاع الخاص غير النفطي في مصر لأدنى مستوياته منذ جائحة كورونا

ارشيفية
ارشيفية

أظهرت نتائج مسح أجرته «S&P Global Egypt»، أن القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش في نوفمبر الماضي بأعلى معدل له منذ جائحة فيروس كورونا في أوائل عام 2020، حيث أثر ضعف العملة المحلية على ارتفاع التكلفة، وتوافر السلع الأجنبية.

وأشارت "ستاندرد آند بورز جلوبال"، إلى أن مؤشر مديري المشتريات «PMI» انخفض إلى 45.4 نقطة في نوفمبر من 47.7 نقطة في أكتوبر، حيث تعد النقطة 50 الفاصل ما بين النمو والانكماش، ليسجل بذلك أدنى مستوى منذ أن أدى الوباء إلى انخفاض المؤشر في يونيو 2020، وفقًا لرويترز.

وأوضحت «S&P Global Egypt»، أن الركود الأساسي هو الانخفاض السريع في النشاط التجاري، حيث أفاد المشاركون في الاستطلاع أن ارتفاع التكاليف المتسارع، وانخفاض الطلبات الجديدة أجبرهم على خفض الإنتاج، فضلا عن معاناة مصر من نقص حاد في العملات الأجنبية.

وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في «S&P Global Egypt»، إن انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، أدى إلى زيادة ملحوظة في الأسعار المدفوعة مقابل المواد الخام، والتي تفاقمت بالفعل بسبب قيود الاستيراد منذ أوائل عام 2022، مع اندلاع الغزو الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القطاع الخاص فيروس كورونا مؤشر مديري المشتريات العملات الأجنبية قيمة الجنيه مقابل الدولار سعر الدولار اليوم الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات