4 مايو 2024 06:27 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا توسع صادرات النفط إلى آسيا وتفتح أسواق جديدة بدلًا من أوروبا

النفط الروسي
النفط الروسي

تعزز موسكو في الآونة الحالية، صادراتها من النفط الخام المستخرج من القطب الشمالي؛ والمتجهة إلى الصين والهند، بتخفيضات سعرية أكبر، بعدما أوصدت أوروبا أبوابها أمام إمدادات الطاقة الروسية.

وحسبما أظهرت مصادر وبيانات تجارية لـ"رويترز"، أن خام النفط الروسي عادةً؛ لا يتجه شرقًا تجاه آسيا، ولكن ينبغي الآن توسيع الأسواق والبحث عن مستوردين آخرين.

وتمر ناقلات النفط التي تحمل خام القطب الشمالي الروسي، بأوروبا والشرق الأوسط متجهة إلى الصين والهند؛ واللتان تُعدان الآن موطنًا رئيسيًا للنفط المصدّر من موسكو.

وأفادت بيانات منظمة رفينيتيف، أن صادرات القطب الشمالي من الخام إلى الهند والمنتجة من الحقول المدارة بواسطة عملاقة النفط الروسية "غازبروم"؛ نمت بشكل مطرد منذ مايو المنصرم، حيث تم تحميل نحو 6.67 مليون برميل في نوفمبر و 4.1 مليون برميل في ديسمبر 2022.

وفي الأسبوع الماضي، استقبلت الهند أول شحنة خام "فاراندي" تم تحميلها في ميناء مورمانسك في أواخر نوفمبرـ وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وتم تفريغ الحمولة البالغة 900 ألف برميل، والمنقولة على متن ناقلة النفط بير ألكور، التي أبحرت عبر أوروبا والبحر الأبيض المتوسط وقناة السويس؛ في ميناء كوشين في ولاية كيرالا الهندية أواخر ديسمبر الماضي لصالح شركة التكرير "بهارات بتروليوم".

وجاء ذلك، بعدما فرض الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا؛ حدًا أقصى لسعر برميل النفط الروسي في أوائل ديسمبر المنصرم عند 60 دولارًا، إضافةً إلى حظر الاتحاد الكامل المفروض على الخام المنقول بحرًا، ما دفع موردين الخام في موسكو للبيع بتخفيضات أكبر لأنهم يمتصون تكاليف شحن أعلى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط اليوم النفط الروسي صادرات روسيا النفطية العقوبات الأوروبية واردات الهند من النفط الصين خام القطب الشمالي الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات