23 أبريل 2024 09:16 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أرامكو السعودية تخفض سعر الخام العربي الخفيف لآسيا في فبراير المقبل

نفط
نفط

صرحت أرامكو السعودية في بيان، أن المملكة خفضت أسعار الخام العربي الخفيف، الذي تبيعه إلى آسيا في فبراير 2023 إلى 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط خام عمان/ دبي، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2021 ـ بحسب رويترز.

يأتي هذا السعر منخفضًا بمقدار 1.45 دولار للبرميل عن أسعار البيع الرسمية لشهر يناير وبما يتماشى مع توقعات السوق.

كما حددت السعودية هذا السعر وسط ضغوط عالمية تضرب أسعار النفط، والتي من المقرر أن تحقق مكاسب صغيرة في عام 2023، حيث تهدد إصابات كوفيد في الصين نمو الطلب، وتعويض تأثير نقص الإمدادات الناجم عن العقوبات على روسيا.


وكان أربعة مشاركين استطلعت رويترز آراءهم هذا الأسبوع توقعوا خفض سعر البرميل السعودي 1.50 دولار.

يأتي الخفض أيضًا في الوقت الذي تحول فيه روسيا نفطها من أوروبا إلى آسيا، إلى جانب سقف سعر قدمته مجموعة الدول السبع (G7)، التي تقيد تجارة النفط الروسية باستخدام الخدمات المالية والشحن والتأمين الغربية.

أصبحت روسيا أكبر مورد للخام لكل من الصين والهند في نوفمبر، حيث استفادت الدول الآسيوية من الخصومات الكبيرة بينما تجنبت الدول الغربية التعامل مع موسكو.

وبالنسبة للمناطق الأخرى، حددت الشركة سعر بيع الخام العربي الخفيف لشمال غرب أوروبا عند 1.50 دولار للبرميل دون سعر خام برنت في بورصة إنتركونتننتال لشهر فبراير، بانخفاض 1.40 دولار للبرميل عن سعره في يناير.

وفي الوقت نفسه، لم يطرأ تغيير على سعر البيع الرسمي للولايات المتحدة عن الشهر الماضي عند 6.35 دولار مقابل مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت لشهر فبراير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط روسيا شركة أرامكو السعودية أسعار الخام العربي الخفيف بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات