2 مايو 2024 02:20 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم زيادة الإنتاج.. صادرات فنزويلا النفطية تهبط بمقدار 2.5% خلال 2022

النفط
النفط

أظهرت بيانات ووثائق الجمارك والشحن، أن صادرات النفط الفنزويلية، تراجعت العام الماضي؛ بسبب تعطل البنية التحتية والعقوبات الأمريكية وزيادة المنافسة في سوقها الرئيسي في آسيا، على الرغم من المساعدة المقدمة من حليفتها إيران.

وأشارت وكالة رويترز، أنه من المتوقع أن ترتفع الصادرات هذا العام، لاسيما بعد أن خففت الولايات المتحدة العقوبات النفطية من خلال السماح لبعض شركاء شركة بتروليوس دي فنزويلا الحكومية "PDVSA" باستئناف استلام الخام الفنزويلي.

وصدرت شركة "PDVSA" ومشروعاتها المشتركة نحو 616,540 برميلا يوميا من الخام والمنتجات المكررة العام الماضي، بانخفاض 2.5% عن 2021، وأقل قليلًا من 2020.

كما عززت الدولة العضو في "أوبك" صادراتها من "كوك البترول"، و"الميثانول"، ومنتجات نفطية أخرى، مما ساعد في تعويض بعض خسائر الإيرادات، حيث زادت شحنات هذه المنتجات منخفضة القيمة أكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 4.36 مليون طن متري العام الماضي.

وبلغ متوسط ​​إنتاج فنزويلا من الخام نحو 721 ألف برميل يوميا وفقا لبيانات أولية لشهر ديسمبر وتقارير أوبك، وأظهرت البيانات أن الإنتاج ارتفع بنسبة 13% عن العام السابق وتجاوز مستويات الجائحة، لكنه ظل أقل بكثير من المتوسطات التاريخية ولم يرق إلى هدف "PDVSA 2022"، المستهدف تصدير نحو مليوني برميل يوميًا.

وقدمت إيران مساعدات بدورها إلى فنزويلا خلال العام الماضي، وأرسلت إمدادات لتعزيز الصادرات وفنيين لإصلاح المصافي، لكن الحالة السيئة للموانئ، وحقول النفط، والمصافي في البلاد، بجانب المنافسة الشديدة من روسيا على إمدادات الخام إلى الصين، ستظل تحد من مكاسب الصادرات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط فنزويلا إنتاج النفط النفط الخام البترول صادرات النفط أكبر منتج للنفط أسعار النفط أسعار الوقود أسعار البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات