28 مارس 2024 14:58 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

مكاسب الدولار والذهب.. تعرف على حركة أسواق العملات العالمية منذ بداية العام الجديد

سوق العملات العالمية
سوق العملات العالمية

حقق الدولار خلال الأسبوع الأول من العام الجديد مكاسب؛ وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.34% ليصل 103.879 نقطة في 30 ديسمبر 2022 مقابل 103.522 نقطة على أساس أسبوعي، وجاءت المكاسب التي حققها الدولار نتيجة لعدة عوامل منها؛ استمرار المخاوف من الركود، والانكماش الكبير الذي شهده المؤشر الخدمي لمعهد إدارة الموارد الأمريكي "مؤشر خدمات أي إس إم"، وكذلك الدعم القوي من جانب بيانات العمالة لإتاحة الفرصة للمزيد من التشديد من قبل البنك الفيدرالي.

وسجلت أسعار الذهب مكاسب بنسبة 2.28% للأسبوع الثالث على التوالي على خلفية ارتفاع الطلب بشكل حاد على أصول الملاذ الآمن، لتستقر بذلك عند 1865.69 دولار للأونصة، لتتمكن من البقاء فوق مستوى الـ 1800 دولار للجلسة الثامنة على التوالي.

عملات الأسواق المتقدمة

وانخفض اليورو بنسبة 0.57% ليسجل 1.064 دولار في 30 ديسمبر 2022 مقابل 1.071 على أساس أسبوعي، ليسجل بذلك أول خسائر أسبوعية له في الأسابيع السبعة الماضية، وذلك على خلفية قوة الدولار.

ولم يطرأ أي تغير يُذكر على الجنيه الإسترليني فى نفس الفترة، حيث أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات أوجه متباينة للاقتصاد.

وتراجع الين الياباني بنسبة 0.73% مسجلاً 132.08 دولار مقابل 131.12 دولار على أساس أسبوعي، مسجلاً بذلك أول انخفاض أسبوعي له في ثلاثة أسابيع، حيث كان متأثرًا بقوة الدولار.

عملات الأسواق الناشئة

وحققت عملات الأسواق الناشئة مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، حيث ارتفعت بنسبة 0.54%؜، لتستكمل بذلك سلسلة المكاسب التي استمرت 10 أيام، والتي تعد الأطول منذ عام 2018، فى حين أغلقت تداولات الأسبوع على تباين التي يتتبعها مؤشر بلومبرج

بينما كان الروبل الروسي العملة الأفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة (+ 2.36%)، إذ جاءت معظم المكاسب يوم الإثنين (+ 3.77%) كرد فعل على ارتفاع أسعار النفط خلال الأسبوعين الماضيين، ومع قيام البنك المركزي الروسي بتسهيل عملية تحويل الأموال بالروبل الروسي للدول غير الصديقة من أجل تعزيز الروبل في عمليات التجارة الخارجية.

وفي وقت لاحق من الأسبوع، خسر الروبل بعضًا من المكاسب التي حققها، حيث فشلت أسعار النفط في بناء الزخم، ومن الجدير بالذكر أن بوتين أمر قواته بوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة اعتبارًا من ظهر يوم الجمعة بمناسبة احتفال الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بعيد الميلاد، وهو الأمر الذي ساعد العملة على الارتفاع.

وفى حين أن البيزو المكسيكي كان ثاني أفضل العملات أداءً، لينهي تداولات الأسبوع على ارتفاع بنسبة (+1.82%)، محققًا بذلك مكاسب خلال جميع جلسات التداول الخمس لهذا الأسبوع.

وتلقى البيزو دعمًا من مجموعة من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية التي أظهرت نموًا أسرع من المتوقع في كل من القطاعات الصناعية وغير الصناعية في ديسمبر2022، علاوة على ذلك، ارتفعت ثقة المستهلك إلى أعلى مستوى لها منذ يونيو 2022، من ناحية أخرى، كان البيزو الأرجنتيني العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع، حيث تراجع بنسبة (-1.18%)، إذ استمر التضخم في تقليص قوته الشرائية.

وكان الزلوتي البولندي ثاني أسوأ العملات أداءً، حيث تراجعت العملة بنسبة (-0.82%) على الرغم من انخفاض معدل التضخم بشكل مفاجئ، حيث كان رد فعل المستثمرين سلبيًا على تصريحات محافظ البنك المركزي الذي استبعد إمكانية اعتماد بولندا اليورو كعملة رسمية، مضيفًا أن الانضمام إلى مجموعة الدول التي تستخدم اليورو أمر "ضار للغاية" لأنه لن يفيد إلا الأثرياء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تقارير يومية أسواق العملات العالمية مؤشر الدولار الذهب البنك الفيدرالي الأمريكي اليورو الجنيه الإسترليني الين الياباني الروبل الروسي عملات الأسواق الناشئة اقتصاد عالمى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات