2 مايو 2024 16:03 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

الأسهم الأمريكية تحقق مكاسب ملحوظة بنهاية الأسبوع الأول من 2023

البورصة الأمريكية
البورصة الأمريكية

حققت الأسهم الأمريكية أداءً إيجابيًا خلال تعاملات الأسبوع الأول من العام الجديد، حيث استمرت تكهنات المتداولين بشأن تراجع الضغوط على الأسعار، والتي ازدادت على خلفية ما ورد في بعض المؤشرات والبيانات الاقتصادية؛ ما قد يدفع البنك الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة بوتيرة أقل حدة.

وركزت المكاسب بشكل رئيسي على تداولات يومي الأربعاء والجمعة الماضيين، حيث أشارت البيانات الأمريكية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، إلى تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي، كما أظهرت بيانات الوظائف تباطؤ غير متوقع في نمو الأجور، ما دعم آراء غالبية المحللين بشأن قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بإبطاء وتيرة الزيادات في أسعار الفائدة المتبعة لمكافحة التضخم ـ وفقًا لتقرير البنك المركزي المصري.

وتلخيصًا للأسبوع المنتهي في في 6 يناير الجاري، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500S&P بنسبة 1.45%، ليوقف بذلك سلسلة من الخسائر استمرت أربعة أسابيع متتالية، مدفوعًا بنمو 10 قطاعات من أصل 11 قطاع مدرجة في المؤشر.

أما بالنسبة لمؤشرات أسهم التكنولوجيا، فقد ارتفع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite بنسبة 0.98% بينما انخفض مؤشر +FANG بنسبة 1.04% وهو يتكون من 10 شركات تكنولوجيا عملاقة.

علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر 2000 Russell بنسبة 1.46% و1.79% على التوالي.

عوائد السندات الأمريكية في 2023

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية على مستوى جميع آجال الاستحقاق بشكل كبير، حيث تجاهل المتداولون تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التي تميل إلى تشديد السياسة النقدية وبيانات العمالة القوية، وركزوا بدلًا من ذلك على احتمالات انخفاض التضخم وتباطؤ الاقتصاد.

ونتيجة لذلك، انخفضت عوائد السندات الأمريكية أجل سنتين بمقدار 17.59 نقطة، لتسجل بنهاية الأسبوع المنتهي في 6 يناير نحو 4.25%.

كما شهدت العوائد الأمريكية طويلة الأجل، والمستحقة بعد 10 أعوام، انخفاضًا كبيرًا بمقدار 30.47 نقطة أساس، لختتم الأسبوع الأول من العام الجاري عند 3.7%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البورصة الأمريكية الأسهم الأمريكية مؤشر إس آند بي ستاندرد آند بورز عوائد السندات الأمريكية مؤشر ناسداك مديري المشتريات البنك الفيدرالي السندات الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات