29 أبريل 2024 13:52 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة: 80 مليون شتلة حجم إنتاج محطة قصب السكر بأسوان في الموسم الواحد

قصب السكر
قصب السكر

اطلع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، على آخر مستجدات مشروع إنشاء محطة شتلات قصب السكر في منطقة وادي الصعايدة بمحافظة أسوان، في إطار اهتمام الدولة بمزارعي القصب ورفع مستوى معيشتهم.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الزراعة، مع اللواء أ.ح ‏كرم سالم محمد سلامة رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ورئيس مركز البحوث الزراعية محمد سليمان، ومدير معهد المحاصيل السكرية أيمن العش، وبعض قيادات وزارة الزراعة والشركة الوطنية للمقاولات.

كما يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري، وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير زراعة قصب السكر وإنتاج الشتلات باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية.

ووجه "القصير"، خلال الاجتماع، بالانتهاء السريع من أعمال التنفيذ لبدء تشغيل المحطة، كما طالب مسئولي مركز البحوث الزراعية ومعهد المحاصيل السكرية، بمتابعة التنفيذ وعرض المستجدات والتطورات بشكل مباشر.

وأشار وزير الزراعة إلى أن مصنع وادي الصعايدة، يغطي مساحة 80 فدان لخدمة مناطق زراعة القصب بمحافظة أسوان وغيرها، بطاقة إنتاجية حوالي 80 مليون شتلة في الموسم (الربيع والخريف)، بتكلفة تقديرية 800 مليون جنيه.

‏كما أكد "القصير" أن التحول لزراعة القصب بالشتل يحقق فوائد عديدة؛ منها رفع الإنتاجية الرأسية لمحصول القصب، على استغلال وحدة المساحة بالشكل الأمثل والاقتصادي .

ولفت الوزير، إلى أن استخدام زراعة الشتلات يساهم في خفض تكاليف الإنتاج وتقليل البذور المستخدمة وضمان جودتها وخلوها من الآفات والأمراض، مع إمكانية استخدام النظم الحديثة في الري، والميكنة في الزراعة والخدمة والحصاد وتقليل تكاليف الإنتاج وتقليل الخسائر أثناء الحصاد .

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة قصب السكر شتلات قصب السكر السيد القصير وادي الصعايدة قصب السكر السكر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات