28 أبريل 2024 12:03 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل.. الحكومة تعلن عن مبادرة لدعم القطاعات الإنتاجية بقيمة 150 مليار جنيه

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم الأربعاء؛ لاستعراض ملامح المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية -الصناعة والزراعة.

وأكد "مدبولي"، على دعم وتشجيع القطاعات الإنتاجية لتعزيز الإنتاج المحلي، من خلال التركيز على القطاعات ذات الأولوية، ولا سيما قطاعا الصناعة والزراعة؛ لتحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية للدولة وزيادة القدرة على مواجهة تداعيات الأزمات العالمية، معلنًا عن طرح مبادرة جديدة.

وشرح الدكتور محمد معيط وزير المالية، ملامح المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية، مشيرًا إلى عقد الاجتماعات بشأن هذه المبادرة مع ممثلي قطاع الصناعة، والانتهاء إلى بلورة مبادرة جديدة لدعم هذا القطاع الحيويّ.

وضمت أبرز ملامح المبادرة، خفض أسعار الفائدة على القروض المقدمة للقطاعات الإنتاجية؛ لمساعدتها في مواجهة التداعيات السلبية؛ على أن تكون القيمة الإجمالية للمبادرة المقترحة نحو 150 مليار جنيه، تبدأ اعتبارًا من موافقة مجلس الوزراء عليها خلال اجتماعه الأسبوع المقبل عليها، ولمدة خمس سنوات.

وأشار إلى أن المبلغ يتضمن نحو 140 مليار جنيه تمويل عمليات رأس المال العامل، إضافة إلى 10 مليارات جنيه لتمويل شراء السلع الرأسمالية، موضحًا أنه سيتم تحديد حجم الائتمان المتاح لكل شركة في ضوء حجم أعمالها والقواعد المصرفية المنظمة.

وأعلن وزير المالية، أنه تقديم التمويل للشركات المنضمة للمبادرة بسعر فائدة منخفض يبلغ 11 %، على أن تتحمل الدولة الفرق في سعر الفائدة.

من جهته، شكر رئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدي، الحكومة على طرح هذه المبادرة، مؤكدا أنها تناسب الشريحة الأكبر من الصناع والزراع.

وفي سياق متصل، شكر "السويدي"، الحكومة والقطاع المصرفي على الجهود المبذولة في عمليات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع، ومستلزمات الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصناعة الزراعة وزير المالية مجلس الوزراء سعر الفائدة قروض اتحاد الصناعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات