28 أبريل 2024 00:00 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الطقس المتقلب يهدد محاصيل الحبوب في الاتحاد الأوروبي (تفاصيل)

أرشيفية
أرشيفية

أبدى محللون لـ"رويترز"، اليوم الخميس، قلقهم بشأن الطقس الدافئ غير المعتاد في أوروبا؛ والذي قد يؤدي لخروج محاصيل الحبوب من سكون الشتاء، ويثير بدوره مخاوف من أن يدفع انخفاضًا لاحقًا في درجات الحرارة إلى إتلاف الحقول التي سجلت أداءً جيدًا بشكل عام.

وسجلت أجزاء من القارة الأوروبية، منذ أواخر ديسمبر الماضي وحتى الآن ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة.

وزادت شركة "ستراتيجي غرينز" الاستشارية، من توقعاتها لإنتاج القمح اللين في الاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري، قائلةً إن توسع المنطقة المزروعة وظروف النمو الجيدة وضعت الاتحاد على المسار الصحيح لتحقيق حصاد أكبر مقارنةً بالعام الماضي.

ونوهت "ستراتيجي غرينز"، إلى أن الطقس المعتدل الأخير قلل من الصلابة التي اكتسبتها المحاصيل خلال فترة الشتاء في منتصف ديسمبر، ما يستعدي القلق بشأن إلحاق ظروف الطقس غير المواتية الضرر بالمحاصيل الشتوية.

مخاوف تكرار سيناريو موسم 2012 في فرنسا

وذكر محللو معهد المحاصيل الفرنسي "Arvalis"، أن انخفاض درجات الحرارة المفاجئ في فرنسا، والتي تُعد أكبر منتج للحبوب في الاتحاد الأوروبي، يمكن أن يوثر سلبًا على المحاصيل المزروعة، وعلى رأسها محصول الشعير الربيعي المزروع في وقت مبكر.

وأضاف محللو المعهد، أن الوضع قد لا يستدعي الذعر الآن؛ ولكن البلاد تخشي تكرار سيناريو موسم 2011/2012، والذي ألحقت فيه موجة الطقس المتقلب أضرارًا جسيمة بالحبوب الفرنسية.

تقلبات الطقس تهدد ألمانيا

قال محلل حبوب ألماني لـ"رويترز"، إن الطقس الدافئ يعني أن القمح يحقق أداءً جيدًا، ولكن موجات الصقيع المفاجئة والعميقة؛ تثير الفزع إيزاء تأثر المحصول بشكل حاد.

وقدرت وكالة الإحصاء الوطنية الألمانية الشهر الماضي، أن المساحة المزروعة بالقمح الشتوي في البلاد؛ لموسم 2023 قد تقلصت بنحو 1.9% على مدار العام، بينما ارتفعت زراعة بذور اللفت الشتوية بنسبة 7.6%.

مخاوف مماثلة في بولندا

أضاف محللو شركة "سباركس بولسكا" البولندية، أن الجو الدافئ بشكل استثنائي؛ يعرض المحاصيل في البلاد للخطر.

وأوضحت البيانات، تضاؤل نمو مساحة القمح الشتوي في بولندا بما يزيد قليلاً عن 2.4 مليون هكتار؛ مقابل 2.3 مليون هكتار في موسم حصاد 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محاصيل الحبوب الأوروبية محصول القمح الأوروبي إنتاج القمح اللين المحاصيل الشتوية أكبر منتج للحبوب في الاتحاد الأوروبي القمح الشتوي في بولندا محصول الشعير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات