23 أبريل 2024 13:52 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

أبرزها «مشروع مستقبل مصر».. حصاد وزارة الزراعة الأسبوعي| إنفوجراف

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإنفوجراف الأسبوعي في نسخته رقم 110، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر الجاري، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع «مستقبل مصر»، بحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من الشخصيات البارزة.

واستقبل القصير، ماوريتسيو مارتينو، مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، واستشاري المسائل الاستراتيجية الخارجية والداخلية للمنظمة؛ لبحث سبل التعاون بين المنظمة والوزارة وسبل تعزيزها.

كما ترأس الوزير، الاجتماع الأول لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بحضور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وأعضاء مجلس إدارة الجهاز ممثلي الوزرات والهيئات المعنية.

كما تفقد وزير الزراعة، مشروع مستقبل مصر للزراعة المستدامة بمنطقة الضبعة يرافقه وفد من قيادات الوزارة؛ لمتابعة الاستعدادات لزراعة المحاصيل الشتوية مثل القمح والبنجر والبطاطس، كما زار مشروع الـ42 ألف فدان بالساحل الشمالي امتداد ترعة الحمام، ضمن جولته على بعض المشروعات الزراعية بمنطقتى الضبعة والعلمين.

وخلال هذا الاسبوع أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه تم إعطاء أكثر من 5.6 مليون جرعة ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع خلال الفترة من 14 يوليو الماضي وحتى 15 سبتمبر الجاري، وجاري التجهيز لإطلاق الحملة القومية الثالثة نوفمبر المقبل، كما نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامج تدريبى بعنوان «تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة الهاسب» لعدد من المهندسين العاملين بمصانع الأغذية وشباب الخريجين وطلاب الجامعات المصرية.

كما تم الاعلان عن تنفيذ قافلة بيطرية في محافظة القليوبية في الفترة من 17 حتى 22 سبتمبر الجاري لعلاج مواشي صغار المزارعين والمربين، حيث تم علاج وفحص أكثر من 3000 رأس ماشية مجانا في قرى حياة كريمة.

واستقبل معهد بحوث وقاية النباتات وفدًا من وزارة البيئة والمياة والزراعة بالمملكة العربية السعودية بحضور ممثلين عن المكتب الإقليمي للفاو، ومكتب الفاو بالقاهرة لزيارة معامل المعهد بالجيزة وشندويل.

ونظم المعهد برنامج تدريبي تحت عنوان المكافحة المتكاملة لآفات الموالح، خلال الفترة من 19 إلى 20 سبتمبر الجاري.

واستعرضت وزارة الزراعة، تقريرًا اشتمل على ملخص لأنشطة المعمل المركزي للنخيل، التابع لمركز البحوث الزراعية خلال الاسبوع الماضي، وما تم تنفيذه من نشاط إرشادي بأفرع المعمل المختلفة.

كما نظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، برنامج تدريبي بعنوان «التغيرات المناخية وتأثيرها على أمراض النباتات وطرق مكافحتها» بمقر المعهد بالجيزة.

وتفقد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عددًا من المزارع بمحافظة الإسماعيلية؛ لمتابعة البدء في أعمال مكافحة العفن الهبابي في المانجو.

وواصل معهد بحوث المحاصيل الحقلية، من خلال قسم بحوث الذرة، متابعة تقاوى الأساس لهجن الذرة الشامية الصفراء والبيضاء بكفر الدوار محافظه البحيرة، حيث يجري حاليًا عملية الحصاد ومتابعة المساحات المتأخرة.

وانتهي المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و العناصر الثقيلة في الأغذية من تدريب الباحثين بالمعمل على أحدث الأجهزة في مجال تنقية العينات وفصلها من الشوائب المصاحبة للملوثات؛ لتسهيل عملية التحليل، وتحديد كمية الملوث بالعينات بدقه عالية.

كما أطلق المعمل برنامجًا تدريبيًا لمتخصصين من القطاع الخاص في مجال سلامة الغذاء، ضمن برنامج تعليمي بالتعاون مع أكثر من جهة.

وبلغ إجمالي الشهادات التي أصدرها المعمل هذا الأسبوع بتحليل نتائج العينات التي تم استلامها من العملاء، حوالي 6500 شهادة، كما أصدرت لجنة مبيدات الآفات الزراعية الطبعة الجديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية 2022، والذي يحتوي على توصيات المبيدات على جميع المحاصيل لمكافحة الآفات المختلفة بجميع أنواعها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزارة الزراعة السيد القصير حصاد الزراعة الأسبوعي الزراعة في أسبوع الزراعة في مصر مشروع مستقبل مصر الفاو المحاصيل الشتوية قافلة بيطرية البحوث الزراعية آفات الموالح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات