2 مايو 2024 15:36 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

111 مليار ريال قيمة تمويلات منظومة التنمية السعودية خلال عام 2022

السعودية
السعودية

اختتمت منظومة التنمية السعودية (صندوق التنمية الوطني والصناديق والبنوك التنموية التابعة له)، عام 2022 بعدد من الإنجازات والاتفاقيات والبرامج التنموية المبتكرة التي أطلقتها خلال الربع الأخير.

وذكر صندوق التنمية الوطني، دشّنت منظومة التنمية أعمال بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة من أجل زيادة التمويل وسد الفجوة التمويلية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورفع حصتها في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام.

كما وافق الصندوق على تأسيس شركة الصندوق الصناعي للاستثمار، من أجل دعم مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة وتنمية اقتصاد السعودية، ورفع إسهام القطاع الخاص في الاستثمار في المشاريع الممولة من الصندوق الصناعي، وجذب الشركات المحلية والدولية للاستثمار في القطاعات المستهدفة.

كما وقعت منظومة التنمية، اتفاقيات تمويل مع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر،لخدمة مستهدفات الاستدامة والتنمية الخضراء.

وقدم صندوق التنمية الصناعية السعودي، تمويلًا تنمويًا استراتيجيًا لتأسيس أول علامة تجارية سعودية للسيارات الكهربائية؛ لتتجاوز إجمالي القروض المعتمدة لعملاء الصندوق الصناعي 14 مليار ريال خلال عام 2022 لأكثر من 100 مشروع في قطاعات الصناعة والطاقة والتعدين والخدمات اللوجستية.

وحقق الصندوق الصناعي المستوى الذهبي لجائزة الملك عبدالعزيز للجودة والتميز المؤسسي، وعمل على تنظيم هاكاثون الصناعة الأول من نوعه في المملكة.

وأطلق صندوق التنمية السياحي خلال الربع الأخير من 2022، برنامج «عون السياحة للضيافة» لدعم المنشآت الجديدة وتطوير وتجديد منشآت قائمة في مشاريعها السياحية الطموحة، بمخصصات تصل إلى 10 ملايين ريال، وفترة سداد تمتد إلى 10 سنوات.

كما مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية، على تقديم قروض في الربع الأخير من 2022، بأكثر من 950 مليون ريال؛ شملت قروضًا تنموية متنوعة لصغار المزارعين والمربين، وقطاعات الدواجن والبيوت المحمية، وقروض تشغيلية لتربية وإنتاج الأسماك في المياه الداخلية، ليبلغ إجمالي القروض الموافق عليها خلال 2022، أكثر من 6.3 مليار ريال.

ووقع بنك التنمية الاجتماعية اتفاقية تعاون مع البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات لتمويل قطاع التقنية عبر مبادرة Lendtech لدعم الشركات التقنية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتجاوز مستفيدو البنك خلال العام المنصرم 63 ألف فرد و8600 منشأة، بقيمة تمويل 13 مليار ريال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظومة التنمية السعودية صندوق التنمية السعودي السعودية عام 2022
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات