29 أبريل 2024 00:40 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

«الزراعة»: تضاعف إنتاج بعض المحاصيل نتيجة جهود الدولة في مواجهة تغير المناخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة الزراعة، اليوم الإثنين، إن جهود الدولة في مكافحة التغيرات المناخية وآثارها السلبية خاصة على قطاع الزراعة، فضلًا عن اهتمامها بتطوير نظم وأساليب القطاع، أدى لمضاعفة إنتاج بعض المحاصيل خاصة القمح.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد القرش، في مداخلة لقناة "dmc"، أن مصر لا تشارك في الانبعاثات الكربونية العالمية سوى بنسبة 0.5% عالميًا، وفقا لإحصاءات مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، بينما تساهم 20 دولة حول العالم بنسبة 80% من الانبعاثات الكربونية، وهو ما أدى إلى تأثر قطاع الزراعة المصري؛ فأصبحنا نشهد موجات برد قارس أو حر شديدة وسقوط أمطار وارتفاع درجات الحرارة في غير مواعيدها.

وأشار إلى أن آثار التغيرات المناخية ظهرت على بعض المحاصيل الزراعية كالمانجو والزيتون، وهو ما انعكس على جهود الدولة لمواجهة الظواهر المناخية، لافتا إلى أنه تم مناقشة عددٍ من المشروعات خلال مؤتمر المناخ وخاصة لقطاع الزراعة.

وأوضح أن جهود الدولة تتضمن استنباط أصناف قصيرة العمر؛ يمكنها مواجهة التغيرات المناخية وتتحمل الظروف الجوية المختلفة، بالإضافة إلى استنباط أصناف جديدة من بعض المحاصيل كالقمح، وعمل خريطة صنفية متوافقة مع التغيرات المناخية والظروف الجوية لكل منطقة، وبالتالي يتم مواجهة عملية الإصابة، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على زيادة الإنتاجية، في ظل الارتفاع من 10 أو 12 أردبا للقمح إلى 18 أو 20 أردبا.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة الانبعاثات الكربونية مؤتمر المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات