2 مايو 2024 14:47 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

ستاندرد آند بورز: ركود الصكوك العالمية يتباطأ ولكن لن ينتهى في 2023

وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني
وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني

أعلنت وكالة "أس آند بي" للتصنيف الائتماني، أن إصدارات الصكوك تستمر في الانخفاض عام 2023، لتصل إلى 150 مليار دولار، ولكن بمعدل أبطأ ما كانت عليه في عام 2022.

وتوقعت الوكالة اليوم الإثنين، أن تصبح السيولة العالمية أقل تكلفة، مع انخفض رغبة المستثمرين والمصدرين بشكل كبير، ما يؤدي إلى تراجع متطلبات التمويل للمصدرين في بعض دول التمويل الإسلامي الرئيسية.

ومن المرجح أن تزيد الشركات من حجم الفجوة، خاصة في الدول التي لديها تطلعات أو خطط لتغيير الحكومة، مثل المملكة العربية السعودية، حيث لن تتمكن المؤسسات المالية ذات رأس المال الجيد من تمويل جميع المشاريع.

وسجلت معظم دول التمويل الإسلامي الأساسية انخفاضا، مع استثناءات قليلة منها ماليزيا، التي حققت نموا أقوى، وتركيا التي تسعى للحصول على جميع أشكال التمويل المتاحة، والتي شهدت أرقاما أعلى بشكل متواضع بالإضافة إلى انخفاض إصدار العملات الأجنبية.

ويستند ذلك إلى النشاط الناتج عن تحول الطاقة والوعي المتزايد باعتبارات الحوكمة البيئية والاجتماعية والشركات بين المصدرين في دول التمويل الإسلامي الرئيسية.

وبلغ إجمالي إصدارات الصكوك 155.8 مليار دولار في العام الماضي، وارتفع إلى 170.4 مليار دولار في عام 2021.

وتتنبأ الوكالة أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2023، ينخفض إصدار الصكوك مرة أخرى إلى 150 مليار دولار، مع زيادة المخاطر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنوك إصدارات الصكوك ركود عالمى السيولة العالمية المؤسسات المالية التمويل الإسلامي المستثمرين المصدرين إصدار العملات الأجنبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات