5 مايو 2024 06:15 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

والمركزي يحذر.. مصادر مصرفية ترصد زيادة مشتريات الذهب عبر منصات تسوق أجنبية بالدولار

أرشيفية
أرشيفية

رصد عدد من البنوك المصرية، عمليات شراء ذهب بالدولار متزايدة في الآونة الأخيرة ـ من أفراد عبر "مواقع تسوق" خارج مصر، باستخدام بطاقات الخصم المباشر أو البطاقات الائتمانية التابعة للبنوك المصرية ـ وفقا امصادر مصرفية.

ولاحظت البنوك المصرية ـ مؤخرًا، استخدام بطاقات الائتمان والخصم المباشر بشكل متزايد من جانب عدد من العملاء لشراء الذهب من مواقع تسوق أجنبية وسداد ثمنها بالدولار، بمبالغ لا تتناسب مع استخدامات العميل.

وكشفت المصادر المصرفية، أن البنوك تجري إعداد قائمة بأصحاب هذه البطاقات وإرسالها إلى البنك المركزي والأموال العامة، للتعامل حيال تلك الواقعة.

تجدر الإشارة إلى، أن تلك الممارسات وشراء الذهب بشكل متكرر من الخارج عبر منصات تسوق أجنبية للتربح؛ تسبب استنزافًا للعملة الصعبة، وتعتبر سلوكيات إساءة استخدام لبطاقات الشراء، التي حذر منها البنك المركزي سابقا.

وطالب البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في السوق المصرية، بضرورة إخطار العملاء بأنه يحظر إساءة استخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر، خاصة العملاء الذين لا يغادرون البلاد، خاصة أن مصر تعاني أزمة شديدة في العملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية ــ الأوكرانية من العام المنصرم، ورفع أسعار الفائدة الأميركية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بطاقات ائتمان بطاقات الشراء والخصم عمليات شراء الذهب البنك المركزي البنوك المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات