4 مايو 2024 10:18 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تقارير| شلل في السوق السوداء للعملة نتيجة لإجراءات البنك المركزي

العملة
العملة

أصيب السوق السوداء للعملة بالشلل خلال الأيام القليلة الماضية، بالتزامن مع حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة إضافة إلى إجراءات البنك المركزي الأخيرة بشأن سعر الصرف، حسبما ذكر تقرير لوكالة الشرق بلومبرج.

وأشار التقرير، إلى أن مصر تعاني من شح شديد بالعملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية- الأوكرانية، وكذا رفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار العام الماضي، مما نتج عنه خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين، قبل أن تعود مجددًا على نحو طفيف خلال الأيام الماضية، حسبما ذكرت بلومبرج.

وقال أربعة متعاملين في السوق السوداء، إن هناك حملات قوية من الأمن على تجار العملة في أماكن متفرقة، والقبض بالفعل على بعض منهم.

ويشار إلى أن الاتجار بالعملة في السوق السوداء يخالف القانون المصري لتداول العملة الأجنبية، التي نظم إجراءات تداولها عبر البنوك وشركات الصرافة المعتمدة.

وذكر أحد المتعاملين، بحسب التقرير، أن التعامل في السوق الموازية أصبح نادرًا الآن منذ تراجع الجنيه أمام الدولار إلى 32 جنيهًا، قبل أن يعود مجددًا إلى ما دون ال 30 جنيهًا.

بينما صرح أحد كبار مستوردي الأجهزة المنزلية في مصر، بحسب التقرير، بأن الدولار متوفر الآن إلى حد كبير بالبنوك، مشيرًا إلى خروج شحنة كانت موجودة بالموانئ منذ وقت طويل، ولا حاجة إلى السوق السوداء الآن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشرق بلومبرج العملة البنك المركزي الدولار السوق السوداء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات