20 أبريل 2024 08:47 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع صادرات ”غازبروم” من الغاز إلى أوروبا بنسبة 22٪ خلال يناير 2023

غازبروم الروسية
غازبروم الروسية

أظهرت وكالة "رويترز" اليوم الثلاثاء، أن صادرات الغاز اليومية عبر خطوط الأنابيب من شركة "غازبروم" العملاقة للطاقة التي يسيطر عليها الكرملين إلى أوروبا، تراجعت بنسبة 22% في النصف الأول من يناير الجاري 2023؛ مقارنةً بشهر ديسمبر الماضي 2022 وسط طقس أكثر اعتدالًا من المعتاد.

وتأخذ حسابات "رويترز" في الاعتبار، البيانات الخاصة بصادرات الغاز اليومية عبر أوكرانيا والكميات المشحونة عبر خط واحد من خط أنابيب ترك ستريم تحت البحر، وهي المسارات الوحيدة المتبقية لصادرات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وفقًا للبيانات اليومية لشركة Gazprom، حول الكميات المارة عبر أوكرانيا والشبكة الأوروبية لمشغلي أنظمة نقل الغاز (ENTSOG)، بلغ متوسط إمدادات الغاز إلى أوروبا 63.7 مليون متر مكعب يوميًا في الفترة من 1-15 يناير الجاري، انخفاضًا من 81.9 مليون متر مكعب يوميًا في المتوسط في ديسمبر المنصرم 2022.

كما سجل إجمالي إمدادات عملاقة الطاقة الروسية إلى الاتحاد الأوروبي، عبر أحد خطي ترك ستريم والعبور الأوكراني، حوالي 955.3 مليون متر مكعب خلال الفترة المُشار إليها.

ومن جهتها، قالت "غازبروم" في تحديثها اليومي، إنها من المقرر أن تشحن 32.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم، بانخفاض حوالي 8% عن الأيام السابقة.

يُذكر، أن صادرات روسيا من الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب تراجعت خلال عام 2022 إلى أدنى مستوياتها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، بدعم انخفاض عمليات التسليم إلى أكبر مشتر لها بسبب الصراع في أوكرانيا وبعدما دمرت انفجارات خط أنابيب رئيسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي مصادر الطاقة غازبروم الروسية الحرب الروسية الأوكرانية الكرملين صادرات روسيا من الغاز لأوروبا شبكة الطاقة الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات