11 مايو 2024 06:26 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النفط والغاز الطبيعي بين أمل الاستثمار وزيادة الإنتاج في السنغال وموريتانيا

دول ”أم أس جي بي سي”
دول ”أم أس جي بي سي”

تنافس السنغال وموريتانيا في سوق الطاقة العالمية؛ لضمان مكانة مميزة في السنوات الأخيرة، بصفتهما من موردي الطاقة "الغاز والبترول"، فأصبحا يتخذان خطوات جادة لتطوير مشروعات الغاز الطبيعي بالبلاد؛ بإقامة المؤتمرات مثل مؤتمر "أم أس جي بي سي" للنفط والغاز في العام الماضي 2022، ومقرر له أيضا عام 2023 في دورة أخرى له؛ لزيادة التعاون الإقليمي، وتطوير النفط والغاز، وتوسيع صناعة الطاقة، لاسيما الاهتمام بالاستثمار في هذا المجال.

وخلال مؤتمر "أم أس جي بي سي" للنفط والغاز عام 2022 بالسنغال، تم توقيع اتفاقيات مختلفة لزيادة التعاون الإقليمي والتجاري والحكومي في مشاريع الطاقة، بالإضافة إلى المحتوى المحلي وخلق قدرات تعزز من روح التنافس في السوق العالمي.

وتركز نسخة هذا العام على تسريع تنفيذ اتفاقيات 2022، والتنقيب عن النفط والغاز، وتطوير البنية التحتية، وتسييل الطاقة لدفع القطاع نحو مستقبل أكثر استدامة.

الجدير بالذكر، أن السنغال وموريتانيا أحرزتا تقدمًا كبيرًا - مؤخرًا- مع إعلان مسئول سنغالي رفيع المستوى في قطاع الطاقة، أن الحكومة تدرس اتخاذ قرار استثماري نهائي للمرحلة الثانية من مشروع "تورتو أحميم"، ومشروع ياكار-تيرانغا، والمقرر ن يبدأ عملياته في عام 2023.

وتابع المسئول، أن تلك المشروعات تهدف إلى تسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز أمن الطاقة وتوافرها، والقدرة على تحمل تكاليفها في موريتانيا والسنغال، وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا كوناكري ـ حسبما نشرت "إنيرجى كابيتال اند باور".

كما يتيح المؤتمر فرصا عديدة للقطاعين العام والخاص، ويشجع الاستثمار عبر قطاع التنقيب والإنتاج في المنطقة، لاسيما يركز على التعاون الإقليمي والدولي في معالجة قضايا الصناعة وتعزيزها في المنطقة والدول الإفريقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن دول ”أم أس جي بي سي” النفط الغاز الطاقة أفريقيا البنية التحتية التعاون الإقليمي موريتانيا الناتج المحلي الإجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات