23 فبراير 2024 12:20 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل أثرت العقوبات الأوروبية على شحنات النفط الروسي؟

أرشيفية
أرشيفية

نمت صادرات خام النفط الروسية المنقولة بحرًا، خلال الأسبوع الماضي، إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل المنقضي، ما يُعد مؤشرًا على أن البلاد قد تغلبت - في الوقت الحالي - على الضربة الأولية التي تعرضت لها إثر العقوبات الأوروبية.

وأوضحت بيانات وكالة "بلومبرج"، ارتفاع الصادرات الإجمالية من الخام الروسي بمقدار 876 ألف برميل يوميًا، ما يعادل نسبة 30% على أساس أسبوعي، لتصل إلى 3.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يناير الجاري 2023.

ونمت شحنات البلطيق بمقدار 626 ألف برميل يوميًا على أساس أسبوعي، كذلك انتعشت الشحنات المارة عبر البحر الأسود.

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم، أن زيادة صادرات النفط الروسية رفعت متوسط الأربعة الأسابيع الماضية بمقدار 550 ألف برميل مقارنة بما أسهم به الأسبوع السابق، عند 3.06 مليون برميل، ممثلًا أعلى مستوى في 8 أسابيع.

وبشكلٍ عام، غادرت سفن على متنها مايزيد عن 29 مليون برميل من الخام الروسي، أي ما يعادل 1.05 مليون برميل يوميًا من الصادرات، الموانئ خلال الأسابيع الأربعة الماضية حتى 13 يناير 2023.

ويأتي ذلك رُغم، ما تسببت به العقوبات الأوروبية من رحلات شحن أطول، حيث تستغرق الرحلات الآن في المتوسط 31 يومًا من موانئ البلطيق إلى الهند، مقارنةً بـ7 أيام فقط من نفس المحطات إلى روتردام ونحو 3 أيام إلى بولندا، وهوما يضع مزيدًا من الضغط على أسطول السفن المتضائل الذي يرغب مالكوه في نقل الشحنات الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي العقوبات الأوروبية البلطيق البحر الأسود الخام الروسي تأثير العقوبات على صادرات روسيا النفطية الصادرات الروسية الاقتصاد الروسي الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات