19 مايو 2024 19:37 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«أبك إنفورم»: 3 ملايين طن من المنتجات الأوكرانية لا يتم تصديرها بسبب روسيا

الصادرت الحبوب الأوكرانية
الصادرت الحبوب الأوكرانية

أفادت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، اليوم الخميس، أن الموانئ تعمل بنصف طاقتها، فضلا عن انخفاض حجم الأسطول الذي يدخل الموانئ للتحميل، وتراجعت الصادرات بمقدار 3 ملايين طن شهريًا، وفقًا لما ذكرته"أبك إنفورم".

وأرجعت الوزارة، السبب الرئيسي لتراجع الصادرات إلى التخريب المتعمد لعمليات تفتيش السفن في البوسفور من قبل الجانب الروسي، مشيرة إلى أنه في ظل ظروف التشغيل السليم لـ"ممر الحبوب"، كان من المفترض أن يصل حجم الصادرات الأوكرانية منذ إطلاق المبادرة في الأول من أغسطس إلى حوالي 25 :29 مليون طن.

بدأ الوفد الروسي في مركز التنسيق المشترك (JCC) في إبطاء عملية تفتيش السفن بشكل مصطنع في أكتوبر الماضي، وبمجرد أن بدأ حجم الصادرات في النمو، خفض الجانب الروسي عدد فرق التفتيش، من 5 إلى 3 دون أي تفسير، حسبما أوردت الوزارة.

وأوضحت الوزارة، أن الوفد الروسي يزيد الوقت لإجراء عمليات التفتيش عن طريق التحقق من المؤشرات، التي لا تتضمنها وثائق (JCC) وليس لها علاقة باتفاقية الحبوب، وبالتالي، فإنها تستغرق ما لا يقل عن 4 ساعات لتفتيش سفينة واحدة ، ويتم إجراء 5-7 عمليات تفتيش يوميًا، بحسب الوزارة.

يشار إلى أنه، اعتبارًا من 18 يناير، تنتظر 121 سفينة التفتيش من قبل في مضيق البوسفور من بينها 28 على متنها منتجات زراعية ومتجهة للأسواق الدولية، بينما هناك 93 سفينة متوجهة إلى الموانئ الأوكرانية للتحميل، متوسط وقت الانتظار هو 2-5 أسابيع، مما يؤدي أيضًا إلى خسائر الملايين لأصحاب البضائع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرت الحبوب الأوكرانية وزارة البنية التحتية الأوكرانية صادرات القمح الأوكرانية مبادرة الحبوب روسيا الصادرات الروسية مركز التنسيق المشترك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات