23 أبريل 2024 09:29 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية»: صادرات روسيا من النفط تتراجع 200 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر

صادرات النفط الروسي
صادرات النفط الروسي

أظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية تراجع صادرات النفط الروسية بمقدار 200 ألف برميل خلال ديسمبر الماضي لتصل إلى 7.8 مليون برميل يوميًا.

وانخفضت شحنات النفط الخام إلى الاتحاد الأوروبي بعد دخول حظر الخام الأوروبي وسقف أسعار مجموعة السبع حيز التنفيذ، إلا أن صادرات الديزل الروسية ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات عند 1.2 مليون برميل في اليوم، منها نحو 720 ألف برميل في اليوم مخصصة للاتحاد الأوروبي.

وأدت الخصومات القياسية لخام الأورال الروسي القياسي إلى تراجع كبير في الإيرادات الروسية بمقدار 3 مليارات دولار شهريًا إلى 12.6 مليار دولار.

وصرحت الوكالة، في تقريرها الشهري، الصادر اليوم الأربعاء، أن موسكو وبكين هم الأبرز في سوق النفط العالمي خلال العام الجاري، حيث فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على استيراد النفط الروسي وسقف لأسعار خام الأورال، كما أن بكين وسياستها المتعلقة بفيروس ستكون لاعبًا هامًا في الطلب على النفط.

وأضافت الوكالة، أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع هذا العام بمقدار 1.9 مليون برميل في اليوم ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 101.7 مليون برميل في اليوم، ومن المحتمل أن يأتي نصف هذه الزيادة من بكين وحدها.

وستؤدي المكاسب الناتجة عن كفاءة الطاقة والمبيعات المزدهرة للسيارات الكهربائية إلى كبح نمو الطلب العالمي لعام 2023 بما يقارب 900 ألف برميل في اليوم هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات النفط الروسي وكالة الطاقة الدولية التقرير الشهري لوكالة الطاقة خام الأورال الروسي الخصومات على النفط الروسي الطلب العالمي على النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات