29 أبريل 2024 07:30 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أنفلونزا الطيور تدفع بأسعار البيض للارتفاع في أمريكا.. واتهامات للشركات بالتلاعب

البيض
البيض

صرحت مجموعة زراعية أمريكية، بأنه يجب على الحكومة الفيدرالية، البحث عن سبب أسعار البيض المرتفعة، لكشف ما إذا كان هناك تلاعبًا في الأسعار من شركات البيض الكبرى؛ حيث يواصل الأمريكيون دفع مبالغ أكثر من أي وقت مضى، مقابل السلع الأساسية المنزلية.

ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي؛ ارتفع سعر البيض (الكبير درجة أولى) بنسبة 138% في ديسمبر الماضي على أساس سنوي، ليسجل 4.25 دولار لكل دزينة ( الدزينة = 12 بيضة).

من جهتها، أشارت وزارة الزراعة الأمريكية إلى تفشي أنفلونزا الطيور بشكل قياسي؛ وراء ارتفاع الأسعار، ودعا صندوق العمل الزراعي «Farm Action» إلى دراسة الأرباح القياسية التي حصدتها أكبر شركات للبيض في البلاد خلال السنة الأخيرة، وفقًا لـ«رويترز».

وكانت شركة «Cal-Maine Foods»- التي تسيطر على نحو 20% من سوق البيض الأمريكي- قد أعلنت عن زيادة المبيعات ربع السنوية بنسبة 110%، مع نمو الأرباح الإجمالية بأكثر من 600%، مقارنة بالربع نفسه من العام المالي السابق؛ وهو ما أثار الشكوك حول إمكانية تلاعب الشركات الكبرى بالأسعار، لتحقيق مصالحها الخاصة.

وبررت الشركة الأمريكية تلك الأرباح القياسية؛ على اعتبار أن انخفاض المعروض من البيض على مستوى البلاد بسبب إنفلونزا الطيور، أدى إلى وصول الأسعار لمستوىً قياسيّ.

وعلى ذلك، قال المحامي باسل مشربش، من صندوق العمل الزراعي الأمريكي، إن إنتاج البيض في الولايات المتحدة انخفض بنحو 5% في أكتوبر الماضي، كما تراجعت مخزونات الولايات المتحدة من البيض بنسبة 29% في ديسمبر مقارنة ببداية العام.

كما أظهرت أحدث تقارير وزارة الزراعة الأمريكية، وفاة نحو 58 مليون دجاجة وديك رومي بسبب أنفلونزا الطيور، أو للسيطرة على انتشار الفيروس منذ بداية عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج الولايات المتحدة من البيض ارتفاع أسعار البيض أسعار البيض في أمريكا مكتب العمل الأمريكي وزارة الزراعة الأمريكية أنفلونزا الطيور شركات البيض الكبرى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات