26 أبريل 2024 20:55 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزيرة الخزانة الأمريكية: سقف أسعار النفط الروسي يوفر 6 مليارات دولار لإفريقيا

سقف أسعار النفط الروسي
سقف أسعار النفط الروسي

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانييت يلين، إن سقف الأسعار الذي تقوده مجموعة الدول السبع على النفط الخام الروسي والمنتجات المكررة، للحد من عائدات روسيا؛ يمكن أن يوفر نحو 6 مليارات دولار سنويًا لأكبر 17 دولة إفريقية مستوردة للنفط.

وشجعت «يلين»، الدول الإفريقية، لاتخاذ مسار بعض الدول الأخرى، والتي اتخذت من الحد الأقصى للسعر على الخام الروسي، فرصة؛ للحصول على خصومات أكبر من موسكو.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع القادة الأفارقة؛ للتخفيف من الأضرار التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية، وعلى رأسها: ارتفاع تكلفة استيراد النفط والحبوب، مع إبطاء معدلات نمو الدول الإفريقية.

وأضافت أن واشنطن قدمت حوالي 13 مليار دولار من المساعدات الطارئة والغذائية، خلال العام الماضي، وتنشئ الآن، شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة وإفريقيا؛ لتلبية الاحتياجات الغذائية قصيرة الأجل لأكثر من 300 مليون إفريقي.

جدير بالذكر، أن دول مجموعة السبع وأستراليا طبقت سقف أسعار النفط بتاريخ 5 ديسمبر 2022، وحظرت استخدام التأمين البحري، والتمويل، والخدمات الأخرى المقدمة من الغرب، للبضائع التي تزيد أسعارها عن 60 دولارًا للبرميل.

ومن المقرر أن يدخل سقف إضافي على المنتجات البترولية المكررة الروسية، مثل «الديزل والبنزين»، حيز التنفيذ في الخامس من فبراير المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سقف أسعار النفط الروسي وزارة الخزانة الأمريكية جانييت يلين واشنطن المساعدات الإنسانية الدول الأفريقية تكرير النفط وزيرة الخزانة الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات