27 أبريل 2024 03:24 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

مدبولي: الحكومة مهتمة دائما بتوفير الأراضي اللازمة لإنشاء محطات تحلية المياه

رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات تحلية مياه البحر والصرف الصحى بمحافظة الإسكندرية
رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات تحلية مياه البحر والصرف الصحى بمحافظة الإسكندرية

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موقف مشروعات تحلية مياه البحر والصرف الصحي في محافظة الإسكندرية، وذلك خلال اجتماع عقده اليوم، وأكد خلاله، متابعته المستمرة لما يتم تنفيذه من مشروعات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي؛ لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلاله، وتلبية الاحتياجات والمتطلبات السكانية والتنموية بالجمهورية، وخاصة ما يتم من توسعات عمرانية جديدة.

وأشار رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الذي عقده اليوم، إلى الاهتمام الدائم من الحكومة بإتاحة وتوفير الأراضي اللازمة، لإقامة محطات لتحلية مياه البحر.

وأوضح أن ذلك، يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن خطة الدولة لتحلية مياه البحر؛ لتوفير مياه الشرب لمختلف المحافظات الساحلية على مستوى الجمهورية.

ومن جهته، أوضح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع تناول استعراضا لموقف الأعمال المقترحة لتطوير ورفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية، وخطوط الانحدار الخاصة بها؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس في هذا الصدد.

اقرأ أيضاً

فيما أشار الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن الطاقة التصميمية الحالية لمحطة التنقية الغربية بالإسكندرية- والتي يرجع تصميمها إلى 1985- تصل إلى 462 ألف م3/يوم، وتخدم كثافة سكانية أكثر من 1.7 مليون نسمة، بنظام معالجة ابتدائية.

وأوضح أن الدراسات المستقبلية لتطوير ورفع كفاءة المحطة؛ تستهدف الوصول بطاقتها التصميمية إلى 632 ألف م3/يوم بحلول 2030، بحيث تكون قادرة على خدمة أكثر من 2.8 مليون نسمة، وبمعالجة ثنائية متطورة للمياه الواردة إليها.

وأضاف أن هناك دراسات لرفع الطاقة التصميمية للمحطة حتى عام 2047؛ بحيث تكون قادرة على خدمة أكثر من 3.4 مليون نسمة، وذلك في إطار جهود الدولة للتعامل مع الزيادة السكانية، والسعي نحو رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال هذا القطاع الحيوي.

بينما أوضح الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، الموقف الخاص بإقامة المزيد من محطات تحلية مياه البحر، وخاصة في الإسكندرية، مشيرا إلى أنه العمل جار لإقامة 5 محطات بالمحافظة؛ لخدمة المناطق العمرانية الجديدة التي يتم تنميتها، واستعرض موقف توفير الأراضي اللازمة لإقامتها.

حضر الاجتماع، أيضا، المهندس أحمد عبد القادر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مشروعات تحلية مياه البحر والصرف الصحي الإسكندرية تحلية مياه البحر الصرف الصحي رئيس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات