28 مارس 2024 12:01 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

البرلمان الأوكراني: مضايقات موسكو لن تُثنينا عن تعزيز صادرات الحبوب

الحبوب-أرشيفية
الحبوب-أرشيفية

قال رئيس لجنة البرلمان الأوكراني للسياسة المالية والضريبية والجمركية، دانيلو هيتمانتسيف، اليوم الأحد، إن مواني بلاده قد اضطرت للعمل بأقل من نصف طاقتها، خلال الربع الأخير من العام الماضي 2022.

وتابع رئيس اللجنة، أن أوكرانيا لم تستطع تصدير ما يزيد عن 2 – 3 ملايين طن من الحبوب شهريًا، منذ أكتوبر المنصرم 2022، لا سيما في ظل تضييق الخناق عليها من قِبل روسيا، مشددًا على أن مضايقات موسكو لن تُثني كييف عن تعزيز صادراتها من الحبوب إلى الأسواق العالمية.

وأفاد هيتمانتسيف، أن أوكرانيا شحنت منذ أكتوبر العام المنقضي وحتى يناير العام الجاري 2023 نحو 11 مليون طنًا من الحبوب، حسبما نشرت عنه وسائل الإعلام الوطنية.

وبحسب قوله، فإن ما يقرب من 120 سفينة تنتظر في الوقت الحالي المرور عبر مضيق البوسفور، ويتراوح وقت الانتظار من أسبوعين حتى 5 أسابيع، ما يعرض البضائع للتلف.

وذكر، أن أوكرانيا تخطط لشحن ما يزيد عن 5 ملايين طن من الحبوب خلال الفترة المقبلة، كجزء من مبادرة الحبوب في كييف، والمصممة لضمان الأمن الغذائي في البلدان الإفريقية والآسيوية، وقد انضم إلى البرنامج 30 دولة مانحة، ووصل المبلغ الإجمالي للمساهمات بالفعل إلى ما يقرب من 200 مليون دولار.

كما يُشار، إلى أن مبادرة الحبوب الأوكرانيا بدأت من قِبل الرئيس فلاديمير زيلينسكي، والتي ينص على شراء الحبوب من كييف ونقلها إلى الدول التي تعاني من أزمة غذاء، ويتم تنفيذ البرنامج بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي تحت رعاية الأمم المتحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الأوكرانية صادرات أوكرانيا من الحبوب الحرب الروسية الأوكرانية مضيق البوسفور تجارة الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات