19 أبريل 2024 01:50 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شعبة الذهب تحذر من انتشار سبائك بلدي مغشوشة على الإنترنت

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية

حذرت شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الثلاثاء، من محاولات بيع سبائك غير مدموغة (سبيكة بلدي)، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بالمخالفة للقانون .

وقال هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة، أن السبائك يجب أن تتوافر فيها مجموعة من الشروط؛ أهمها أن تكون مدموغة من مصلحة الدمغة والموازين لضمان عيار ووزن السبيكة، بالإضافة لختم المصنع المنتج للسبيكة، وتغليفها على نحو مناسب للحفاظ عليها، وضرورة استلام العميل لفاتورة بالسبيكة المشتراة.

وأوضح "ميلاد" أن السبائك المتداولة غير المدموغة، غير مطابقة للمواصفات، كما أن بيعها للمستهلك غير قانوني، فضلًا عن أن تداولها كخام بين المصانع والورش فقط، ويتم دمغها ومعايرتها بعد إنتاجها في شكل سبيكة رسمية أو مشغولات ذهبية.

وأكد على أن تلك السبائك غير محددة العيار أو الوزن بشكل دقيق، والأرقام المدونة عليها ختمت بمعرفة الورشة التي تنتجها، وغير معايرة أو مضمونة بشكل رسمي، بما يفتح مجالا واسعا لغش المستهلكين بتداولها بعيار أو وزن غير حقيقي، وبحسب رئيس شعبة الذهب فتلك السبائك المغشوشة لم يُسدد عن إنتاجها ضريبة أو رسوم دمغة معايرة، كما تعتبر غير صالحة لاستخدام المستهلك النهائي.

ونصح "ميلاد" المستهلكين بعدم الانصياع لتلك الدعاية، وشراء منتجات غير مضمونة أو قانونية، مؤكدًا أنه يوجد حاليا في السوق المصرية العديد من الشركات المنتجة للسبائك، وتتمتع جميعها بمواصفات الجودة اللازمة من الدمغ، وجودة عالية ومراقبة من قبل وزارة التموين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شعبة الذهب سبائك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات